Search This Blog

Thursday, August 21, 2014

Libye: Jebali a livré Baghdadi الجبالي سلّمت البغدادي المحمودي الى ميليشياتMahmoudi aux milices


21-08-2014-18:50: لجنة حقوق الانسان الليبية: حكومة الجبالي سلّمت البغدادي المحمودي الى ميليشيات...و تعذيب حتى الموت في السجون الليبية
 
تونس- افريكان مانجر

أفاد الناشط الحقوقي و عضو اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الانسان احمد عبد الحكيم اليوم الخميس 21 اوت 2014 أنّ حكومة حمادي الجبالي السابقة سلّمت البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي الى جماعات ليبية مقاتلة، مُعتبرا أنّ محاكمات رموز النظام السابق محاكمات شكلية انتقامية بحيث لا يمكن ان تضمن استقلالية و حياد السلطات القضائية المشرفة على هذه المحاكمات.
الخصم و الجلاد
و كانت الحكومة التونسية قد سلمت يوم 24 جوان 2012 المحمودي الى الحكومة الانتقالية الليبية وسط مخاوف من امكانية اخضاعه لمحاكمة غير عادلة، غير أنّ حكومة حمادي الجبالي آنذاك قد أكدت ان عملية التسليم "تمت بعد الاطلاع على تقرير اللجنة التونسية الموفدة إلى طرابلس لمعاينة شروط توفر المحاكمة العادلة وبناء على تعهدات الحكومة الليبية بضمان حمايته من كل تعد مادي أو معنوي وتجاوز مخالف لحقوق الإنسان.
و كشف احمد عبد الحكيم لصحيفة" الشروق " في عدد اليوم أنّ ان السلطات القضائية حاليا تمثل الطرف المنتصر في الحرب مع معمر القذافي و بالتالي فهي الخصم و الجلاد، لذلك لا تستطيع بحدّ قوله انصاف الموقوف. و تبعا لذلك طالبت اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الانسان بتشكيل فريق قضائي من الجنائية الدولية بالمشاركة مع القضاء الليبي في تسيير هذه المحاكمات، و دعت ايضا الى تشكيل هيئة اشراف من المفوضية السامية لحقوق الانسان و المجلس الدولي لحقوق الانسان و الشعوب و منظمة العفو الدولية و هيومن رايتس ووتش للإشراف على محاكمات عادلة لمن أسماهم بأسرى حرب واصفا سجون المليشيات بأنّها سجون خارج سيطرة الدولة وفق ذات الصحيفة.
12 الف معتقل في سجون المليشيات
و اجمالا قال المتحدث ذاته أنه ليس هناك حقوق انسان في ليبيا اليوم، مُوكدا ان عمليات الاغتيال طالت 590 ضابطا في الشرطة و الجيش في بنغازي وحدها.
كما افاد أنّ هناك 12 الف معتقل في سجون من اسماهم بالمليشيات لم تتم محاكمتهم بعد و هم ممنوعون حسب تعبيره من الزيارات و هيئة الدفاع ممنوعة من المرافع عنهم امام الدوائر القضائية هذا بالاضافة الى اختطاف و تهديد المحامين لمنعهم من المرافعة.
الأحكام انتقامية و تعذيب حتى الموت
و في السياق ذاته قال عضو اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الانسان ان ملف المعتقلين في ليبيا سيئ للغاية و هو ملف اسود نظرا لما يتعرض له المعتقلون من سوء معاملة و تعذيب نفسي و جسدي و سوء ظروف صحية و كذلك تعرضهم للتعذيب حتى الموت. و اكد ايضا ان المعتقلين لم يتم عرضهم على القضاء الليبي و بالتالي فهم معتقلون على حد قوله الى حين اشعار اخر، و اعتبر المتحدث نفسه ان اعلب الاحكام الصادرة في حق المعتقلين في سجون الزنتان او مصراتة و الزاوية هي احكام انتقامية وفقا لرغبة المليشيات المسلحة و تم اسقاطها على السلطة القضائية نظرا لغياب مقومات استقلالية القضاء في طرابلس.

No comments: