Search This Blog

Saturday, September 20, 2014

Présidentielle tunisienne! Dix en 10 مترشحين إلى حد الآن. attendant


18-09-2014-18:37: السباق نحو قصر قرطاج: 10 مترشحين إلى حد الآن.. والقائمة قد يختمها المرزوقي نهاية الأسبوع
تونس- أفريكان مانجر- وكالات
 
 انضم كل من مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي وأمين عام حزب التكتل من أجل العمل والحريات وحمة الهمامي رئيس الجبهة الشعبية وسليم الرياحي رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر، انضموا الى سباق الانتخابات الرئاسية في تونس بعد ان قدم ثلاثتهم اليوم الخميس 18 سبتمبر 2014 رسميا أوراق ترشحهم الى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
وارتفع عدد الترشحات رسميا للرئاسية إلى 10 مرشحين فيما يتوقع أن يختم الرئيس الحالي منصف المرزوقي هذا السباق المحموم بتقديم ترشحه المرتقب في الساعات الأخيرة.
وتستعد تونس لاجراء انتخابات تشريعية في 26 أكتوبر تليها انتخابات رئاسية في 23 نوفمبر لتكون الانتخابات الثانية من نوعها بعد ثلاث سنوات من الاطاحة بحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.
ملامح مترشحي اليوم
ويبلغ مصطفى بن جعفر ( 74 عاما ) وانضم في الخمسينات من القرن الماضي الى الحزب الدستوري الحر الجديد بقيادة الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة قبل ان ينشق عنه ويشارك في تأسيس حركة الديمقراطيين الاشتراكيين عام 1978.
وبعد اختلاف مع حزبه الجديد أسس بن جعفر حزب التكتل من أجل العمل والحريات عام 1994 وساهم في تأسيس المجلس الوطني للحريات في تونس عام 1996.
كما قدم يوم الخميس حمة الهمامي البالغ من العمر 62 عاما والقيادي في الجبهة الشعبية التي تضم عدة احزاب يسارية وقومية أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.وقال الهمامي في تصريح لوسائل الاعلام عقب تسليم أوراق ترشحه للهيئة العليا المستقلة للانتخابات" ترشحي هذا من أجل تحمل المسؤولية في هذا الظرف الدقيق التي تعيشه تونس ... نحن قادرون على تحمل هذه المسؤولية كما قمنا بذلك في السابق في مواجهة الديكتاتورية".
والهمامي هو المتحدث الرسمي لحزب العمال وهو من المعارضين البارزين في عهد النظام السابق وساهم في الضغط على حكومة الائتلاف الثلاثي بقيادة حركة النهضة الاسلامية التي تولت حكم البلاد عقب الثورة للاستقالة.
بدوره قدم اليوم سليم الرياحي رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر البالغ من العمر 42 عاما أوراق ترشحه للرئاسية، وهو رجل اعمال ورئيس النادي الافريقي، وقال في تصريحات صحافية: "تقدمي للانتخابات الرئاسية هو مكسب من مكاسب الثورة .نحن نستثمر في شبابنا من اجل خلق الثروات وتوزيعها توزيعا عادلا".، بحسب تعبيره.
10 مترشحين
وقبل اربعة ايام من غلق باب الترشح بلغ عدد المرشحين لسباق الرئاسة عشرة من بينهم السياسي المخضرم الباجي قائد السبسي زعيم نداء تونس واحمد نجيب الشابي زعيم الحزب الجمهوري والهاشمي الحامدي زعيم تيار المحبة والعربي نصرة رئيس حزب صوت تونس وبصفة مستقلة ترشح محافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابلي والكاتب الصحفي الصافي سعيد.
في المقابل كان رئيس الحكومة مهدي جمعة أعلن يوم الاربعاء انه لن يقدم ترشحه للانتخابات الرئاسية لينهي جدلا حول امكانية دخوله في السباق نحو قصر قرطاج.
الاغلاق يوم 22 سبتمبر
ولم يتبق على انتهاء المدة المحددة للترشح سوى 4 أيام.
ويستمر ايداع ملفات المرشحين لدى هيئة الانتخابات حتى يوم 22 من الشهر الحالي.
ويشترط القانون الانتخابي تزكية 10 آلاف ناخب على الأقل، أو 10 نواب من البرلمان لكل مرشح للانتخابات الرئاسية، لكن أغلب المرشحين دأبوا على إرفاق ملفاتهم بالشرطين معاً في خطوة استعراضية.
ولم يفصح المرزوقي عن قراره بشكل رسمي، لكن يتوقع أن يدفع بملفه في اليوم الأخير من الآجال القانونية المحددة لإيداع الترشحات، بحسب ترجيحات مراقبين الذين لم يستبعدوا أن تكون انهاء خدمات الناطق الرسمي للرئاسة عدنان منصر من مهمته بقصر قرطاج وراء استعداد المرزوقي للرئاسية والتي قد يكلف منصر بحملتها.
ويحظى منصف المرزوقي بدعم قطري الذي قد يتشكل من خلال ضغوطات على حزب النهضة لتزكية ترشحه.

No comments: