Search This Blog

Tuesday, December 01, 2009

لا للشـوفينـية

لا للشـوفينـية
نداء إلى الضمير

نحن المثقفون الجزائريون الموقعون أسفله على مختلف آرائنا و تصوراتنا ، نعلم الرأي العام الجزائري و الدولي بأننا نحتج و نندد بأوضح عبارات الاحتجاج و التنديد بالأسلوب الشوفيني المقيت الذي أدارت به بعض المؤسسات الإعلامية الرسمية و الخاصة في كل من البلدين الشقيقين الجزائر و مصر، بكافة أنواعها المرئية و المسموعة و المكتوبة تغطية مقابلة كرة القدم بين المنتخبين الشقيقين، هذه التغطية التي حولت التنافس الرياضي الأخوي النبيل إلى فتنة بين الشعبين الشقيقين اللذين تمتد أخوتهما إلى قرون عديدة و ستظل هذه الأخوة قائمة إلى الأبد.

إن الشعب الجزائري لا يمكنه أن ينسى لحظة واحدة أن الإعلام المصري كان مقاتلا قويا و سندا مكينا له في ثورته التحريرية الكبرى كما أن الشعب المصري ليس بإمكانه أن ينكر أن دماء الجزائريين سالت مدرارة في حربي الاستنزاف و أكتوبر ضد عدوهما الوحيد المتمثل في المشروع الصهيوني التوسعي الاستيطاني. و هذا التلاحم لا يمكن أن تهزه بعض الممارسات الإعلامية و السياسية غير المسؤولة في كل من البلدين، و التي برهنت بمعالجتها الوطنية الشوفينية و بألفاظها و عباراتها القاسية و بتحريضها للشباب و تحويل طاقاتهم الخلاقة في ملاعب التنافس الأخلاقي الرفيع.

إننا كمثقفين جزائريين ندعو و نناشد الإعلاميين و كذلك السلطات المعنية في البلدين إلى تبني خطاب إعلامي و مواقف تتميز بالرزانة و الوعي برهانات المستقبل و بالمخاطر الكبرى التي يمكن أن يؤدي إليها الخطاب الشوفيني المتشنج وغير المسؤول و الذي يعرض علاقة الشعبين التاريخية إلى الخطر من خلال نشر ثقافة الكراهية الضغينة و الحقد المتبادل.

و تبقى ثقتنا عالية في أن الأحداث المؤسفة التي حدثت سيجرفها صمود الشعبين الشقيقين و وعيهما كما جرف من قبل مؤامرات الماضي.

و في الختام ندعو كل المثقفين إلى الالتحاق بهذا النداء

لجزائر في 16 نوفمبر 2009
إلى الموقعين
صديقاتي العزيزات ، أصدقائي الأعزاء ،
يشرفني أن أرسل إليكم النص "نداء إلى الضمير" بالتوقيعات الجديدة .
لقي النداء صدى عميق في العالم العربي، يمكنكم التأكد من ذلك بإدخال كلمة "لا للشوفينية
في محرك البحث قوقل(google)

مع تحياتنا.

باسم الموقعين:
د. أحمد شرف الدين ،
أستاذ في التاريخ بجامعة الجزائر .

التوقيعات
من الجزائر:
د. جمال لعبيدي، د. الزبير عروس ،د. أحمد رضوان شرف الدين، د.مصطفى نويصر، د. ناصر جابي، د. عمار بن سلطان، د. فضيلة بوعمران، الأستاذ سهيل زرقين الخالدي، الأستاذ مصطفى بوشاشي (رئيسس الرابطة الجزائرية لحقوق الانسان) ،د. محمد نور الدين جباب، د. عمار بلحيمر، عبد الرزاق مقري (مدير مركز البصيرة للبحوث و الدراسات)، .سيد علي مزيف(مخرج سينمائي)، د.عبد العزيز شوتري؛د.عثمان ساعدي (كاتب وسفير سابق)، د. داحو جربال (مؤرخ) ، د.صلاح الدين سيدهم (طبيب جراح)، فتيحة طالاحيت( باحثة في المركز الوطني للبحث العلمي –باريس)، جمال الدين بن شنوف (صحفي)؛زايري مهدي (مهندس في المحروقات)؛جريبي حميد (مدير في مدرسة ابتدائية)؛حورية عليوة (صحفية)؛محمد صلاح حاجي (مهندس)؛عودية بوسعد ( أستاذ)؛مريم دلاشي (جيولوجية)؛مجيد آيت حمودة (إطار)؛غديري مسعودة (معلمة)؛د.صلاح شيكل (صيدلي)؛د.بوليف منور ( أستاذ محاضر)؛فضيلة بلخنشير (التربية الوطنية)؛ عبا محمد يسين (مهندس في الطوبوغرافيا)؛د.سعيدة ساتور (طبيبة)؛د.حقيقي فؤاد (دكتور في علم الاقتصاد)؛حبيبة العلوي( باحثة – مركز البحوث لتطوير اللغة العربية)؛ياسمينة صالح (روائية )؛أمين زياني (كاتب و صحفي)؛فاطمة الزهراء قشي (أستاذة جامعية)؛خير الدين حسيب ( مدير عام)؛د.لعبيدي بلوط هدى (طبيبة أسنان)؛ يسين تيملالي (صحفي)، خالد تريكية (أستاذ في الأدب و اللغات الأجنبية)، نصيرة مراح (مهندسة معمارية – علم الاجتماع)،خيرة لاماش ( علم الرياضيات – باريس)، صفية بدوي (أستاذة جامعية)،سمير قاسمي (مستشار ثقافي)،د.محمد ن فارسي (مدير البحث)، د.أيمن بودلاعة(طبيب)،توفيق حاكم (صحفي –راديو فرنسا - ثقافة)، عبد الخالق لابيز (مدير)، نذير جرمون (مهندس معماري)، فضيل يوس( كيميائي)، د.ك رحال ( أستاذ محاضر)، م.بودراع ( مستشارة)،
د. بشير شابة،عبد القادر عروش ( صحفي- كاتب مسرحي)، محمد مروان ضيف الله (طبيب أسنان)، ميمون هاشمي (أستاذ الرياضة)، احمد عنصر (صحفي في جريدة الوطن)،دليلة بن منصور (جيولوجية)، رضوان أوجيدة ( مراقبة و منسقة رئيسية- حاسي مسعود)، د.أ بناي، حمزة هواري ( طبيب)، أحمد بريبش (طبيب)، يسمين قراين (سلك التعليم)، زاية لعربي (مهندسة)، ناصر قاسمي (نائب مدير عام في مؤسسة)،رشيد ياحو (صحفي)، مسعود قسوم (مهندس في الفلاحة)، غازي حيدوسي (وزير سابق)، مالك سعدلي (نائب سابق) ، إسماعيل أولبصير (إعلامي).


- من مصر و البلدان العربية الأخرى
د.سمير أمين (مصر) ، د.عواطف عبد الرحمن (مصر)، د.شهيدة الباز (مصر)، د.سيد البحراوي (مصر)، د.حلمي شعراوي (مصر) ، د.عبد الغفار شكر؛ د.مصطفى مجدي جمال؛ الأستاذ عبد العالي الباقوري؛ الأستاذ عاصم الدسوقي؛ الأستاذ عبد الخالق فاروق؛ الأستاذ عمر كوش (كاتب و صحفي ) ؛ د.محمد امخلافي؛ عباس فاضل( مخرج سينمائي عراقي ) ؛ علي غروب (أستاذ- ديربي كولاج بنيويورك)، د.محمد الصغير (باحث بالولايات المتحدة الأمريكية)، عباس فاضل (مخرج سينمائي عراقي)، كريم محمود قروية (مهندس معماري)، الشيماء الأناضولي (جامعي)؛عادل علي جودة (كاتب فلسطيني )، إيمان بدوي)مصرية (، عادل سالم (رئيس تحرير ''ديوان العرب'' (، الدكتور محمد الجاغوب (الأردن)، وليد رباح )رئيس تحرير -صوت العروبة-، الولايات المتحدة.(، د.عمر السياخي (إسكندرية)، مروان شريف نصر (أم دي مصري- نيو جيرزي الولايات المتحدة الأمريكية) ، د. إيهاب قورى (استشاري حديثي الولادة مصري - بالقطر)،عبد الإله المنصوري (باحث،- المغرب)، محمد بشير( مهندس في المحروقات- الإمارت العربية)، اللجنة المصرية لمناهضة الاستعمار و الصهيونية، لطفي عرب (مخرجة سينمائية – عرب)،
أحمد المنّاعي د
(المعهد التونسي للعلاقات الدولية)


التحق بالبريد التالي :
egypte-algerie@live.fr

No comments: