Search This Blog

Wednesday, April 18, 2012

Syrie: Une délégation de l'opposition nationale à Moscou

                                    زيارة إيجابية وبناءة لوفد هيئة التنسيق إلى موسكو


يغادر اليوم الأربعاء 18/4/2012 وفد هيئة التنسيق الوطنية موسكو بعد مباحثات بناءة  وقيمة ومثمرة استمرت ثلاثة أيام.
تكون وفد الهيئة من الأستاذ حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية والدكتور عارف دليلة نائب المنسق العام والدكتور هيثم مناع نائب المنسق العام والأستاذ صالح مسلم محمد نائب المنسق العام والأستاذ طارق أبو الحسن عضو المكتب التنفيذي والدكتور عبد العزيز الخير رئيس مكتب العلاقات الخارجية والدكتور عادل اسماعيل مسؤول هيئة التنسيق الوطنية في موسكو.
بدأ الوفد اجتماعاته بلقاء السيد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط يوم الإثنين تبع ذلك اللقاء بالسيد ألكسي بوشكوف رئيس العلاقات الخارجية في الدوما الروسية بعد ظهر اليوم نفسه. وفي صباح الثلاثاء عقد الوفد مؤتمرا صحفيا في مقر وكالة أنترفاكس الروسية وبعد الظهر  التقى السيد وزير الخارجية السيد سيرغي لافروف بحضور نائب الوزير السيد بوغدانوف ومندوب روسيا في الأمم المتحدة ولفيف من المختصين في وزارة الخارجية. وفي صباح الإربعاء التقى الوفد في مجلس الإتحاد السيد ميخائيل مارغيلوف رئيس مكتب العلاقات الخارجية وعشرة من أعضاء مجلس الشيوخ الروسي.
كانت اللقاءات مع المسؤولين الروس فرصة هامة لتبادل وجهات النظر حول الأوضاع في سورية، وقد سجل الطرفان وجود قضايا توافق وتفاهم  أساسية بينهما خاصة فيما يتعلق برفض التدخل العسكري الأجنبي ومحورة الصراع على سورية على حساب نضال الشعب السوري من أجل التغيير الديمقراطي وحرص الطرفين على عدم فشل مساعي الحل السياسي والإنتقال السلمي للديمقراطية رغم وجود معارضين متسترين أو واضحين لإيجاد حل سياسي سلمي يبعد أهوال العنف والصراعات الأهلية والإقليمية ويفتح الطريق للخيارات السياسية. وجرى النقاش مفصلا حول خطة عمل كوفي عنان ووسائل إنجاحها على الأصعدة الدولية والعربية والسورية. كذلك السيناريوهات المحتملة للخروج من حالة الإنسداد السياسي الحالي. وقد تقدم وفد هيئة التنسيق الوطنية بتصوراته للخطوات العملية الضرورية لترجمة وقف إطلاق النار وإبعاد شبح العنف سواء تعلق الأمر بالعلاقة بين أطراف المعارضة على اختلافها أو في العلاقة بين المعارضة الوطنية الديمقراطية والدولة.
تناولت النقاشات مواضيع مركزية مثل أهمية ثبات وقف إطلاق النار وعدم جدوى الإجراءات المعلنة من طرف واحد أو أية إجراءات أحادية من أي طرف كان في هذه المرحلة التي تحتاج توافقا وطنيا كبيرا على خطوات التغيير والإنتقال. كذلك ضرورة وجود أرضية مشتركة وطنية ديمقراطية ومدنية قوية تجمع أطراف المعارضة في أية عملية تفاوض محتملة في المرحلة الثانية لخطة كوفي عنان.
وأظهرت المباحثات المشتركة اتفاق الطرفين على التأثيرات الكارثية والعقيمة لاستمرار الخيار الأمني العسكري ووهم إمكانية تحقيق كسب سياسي بالعنف، كذلك الإحتمالات القاتمة التي يحملها فشل خطة العمل العربية الأممية. وكان هناك توافق واضح على ضرورة أن تكون خريطة الطريق في المرحلة الإنتقالية من أجل سورية ديمقراطية مدنية من السوريين وللسوريين أولا. مع الحرص المبدئي على وحدة التراب الوطني السوري وتماسك الدولة أثناء عملية التخلص من الميراث التسلطي وتعبيراته المؤسسية.
واتفق الطرفان على متابعة التنسيق والحوار عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية القائمة بشكل مكثف وفاعل.

وفد هيئة التنسيق الوطنية                                             موسكو 18/4/2012

No comments: