Search This Blog

Loading...

Wednesday, March 06, 2013

AfricanManager: Sit In المقاتلين في سوريا أمام التأسيسيdes familles


5-03-2013-19:18: وقفة احتجاجية لأهالي المقاتلين في سوريا أمام التأسيسي وسط ارتفاع عدد القتلى التونسيين في الحرب الأهلية السورية


تونس- أفريكان مانجر
نظم اليوم الثلاثاء 5 مارس 2013 أهالي شباب من تونس تحولوا إلى سوريا للقتال،  وقفة احتجاجية أمام المجلس الوطني التأسيسي بسبب تساهل السلطات التونسية أمام عمليات سفر أبناءهم إلى سوريا للقتال، وفق ما نشرته حركة النهضة على موقعها.
ويتزامن هذا الاحتجاج مع ارتفاع عدد القتلى من التونسيين في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا بين النظام السوري والجيش الحر المعارض الذي يعتمد على مقاتلين أجانب.
ويرجح أن يتجاوز عدد القتلى التونسيين 50 قتيلا هذا من دون اعتبار الموقوفين من السلطات السورية والمتهمين بجرائم ارهابية.
وطالب هؤلاء باسترجاع أبناءهم المغرر بهم من طرف دعاة دين بالأساس. ويمنع القانون التونسي انضمام المواطنين التونسيين إلى جيش أو حركة أجنبية للقتال.
وتنشر السلطات السورية باستمرار أسماء وبيانات التونسيين الذي تحولوا إلى سوريا للقتال مع الجيش الحر للاطاحة بالنظام السوري.
وتعتبر السلطات السورية الأجانب الذين يقاتلون ضمن الجيش الحر وجبهة النصرة بالإرهابيين وتعمل على القضاء عليهم وتسلط عليهم أشد العقوبات.
يذكر أن المندوب السوري في مجلس الأمن بشار الجعفري كان كشف في بداية الحرب الأهلية عن أسماء 26 شخصا اعتقلوا في سوريا.بينهم 19 تونسيا 8 منهم سبق لهم أن اتهموا بالإرهاب في تونس بين 2006 و 2009 وتتمتعوا بالعفو التشريعي العام بعد 14 جانفي  2011 بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق.

وكانت موقع "تانيت" الإخباري  نشر مؤخرا قائمة أولية محينة لأسماء عشرات القتلى لتونسيين في سوريا نقلا عن مصادر سورية وهي كالتالي:
- الهادي القديري أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين من مواليد 1984 قتل خلال مواجهات ببلدة داما بجسر الشاغور في 28 فيفري 2012.
بولبابة بوكلش أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (تير معلة و  دير بعلبة) بين كتيبة الفاروقالتابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
وليد هلال أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (تير معلة و  دير بعلبة) بين كتيبة الفاروقالتابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
-   محمد الجراي أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (تير معلة و  دير بعلبة) بين كتيبة الفاروقالتابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
بسام الجراي أصيل ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (تير معلة و  دير بعلبة) بين كتيبة الفاروقالتابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
حسين مارس أصيل مدينة بن قردان من ولاية مدنين قتل في 19 أفريل 2012 خلال مواجهات دارت في ضواحي حمص (تير معلة و  دير بعلبة) بين كتيبة الفاروقالتابعة للجيش السوري الحر  وأجهزة الأمن والجيش الوطني في سوريا.
 -  مروان عاشوري أصيل منطقة  (السيجومي ) قتل في 20جويلية الموجهات التي شهدها حي الميدان بدمشق بين قوات حفظ النظام وجماعات مسلحة من بينها مجاميع مسلحة تنتمي إلى ما يعرف بجهة نصرة الشام فرع تنظيم القاعدة سوريا.
- الناصر بن عبد الله المكنى بأبي الوليد و ينتمي إلى جبهة النصرة قتل في 11 سبتمبر 2012 أثناء قيادته دبابة مسروقة أمام كتيبة المدفعية بحلب.
المكنى بشيخ الثوار من مواليد 1966 قتل في مواجهات بين الجيش السوري و احد المجموعات المسلحة في 16 سبتمبر 2012.
محمد جاد الله قتل في مواجهات مع الجيش السوري في حي الورشة بحمص في 17 نوفمبر 2012.
المكنى بجلال التونسي قتل في مواجهات مع الجيش السوري في دير الزور في 17 سبتمبر 2012.
بكار البدوي قتل أثناء عملية للجيش السوري استهدفت شاحنة للجماعة المسلحة التي ينتمي إليها في ريف حلب في 29 أوت 2012.
-   ساري البرديني  قتل أثناء عملية للجيش السوري استهدفت شاحنة للجماعة المسلحة التي ينتمي إليها في ريف حلب في 29 أوت 2012.
 - المكنى بالمرزوق بالله من مواليد 1971 قتل خلال مواجهات بين الجيش السوري و احد المجموعات المسلحة في 11 سبتمبر 2012.
 -  وليد البار حسن قتل خلال مواجهات في حي الورشة بحمص في 18 نوفمبر 2012.
مسعود القراشي قتل خلال استهداف الجيش السوري لشاحنة للجماعة المسلحة التي ينتمي إليها في 29 أوت 2012.
 -  بهاء العمدوني يعرف باسم بهاء التونسي أصيل حي خالد بن الوليد بمدينة دوار هيشر التابعة لولاية منوبة من مواليد 1983 قتل في 8 نوفمبر 2012.
- خالد الشارني أصيل حي خالد بن الوليد بمدينة دوار هيشر التابعة لولاية منوبة قتل في 14 أكتوبر خلال مواجهات مع الجيش السوري في ادلب.
- الحبيب ولد عامر قتل في 15 جوان 2012أثناء قيامه بتحضير عبوة ناسفة انفجرت بهم في إحدى المزارع في قرية حربنوش، التابعة لمعرة مصرين في ادلب .
- سيف الدين نايلة الملقب بـأبو قسورة المهاجر  قتل اثر مشاركته في معارك ضد الجيش السوري في محافظة ادلب السورية.ينتمي  أبو قسورة تنظيم القاعدة وهو مطلوب دوليا كعنصر إرهابي خطير انشق عن الجيش الوطني التونسي أين تلقى تدريبات على استعمال السلاح وهاجر إلى ايطاليا خلسة لينتقل فيما بعد إلى أفغانستان ثمّ أوزباكستان ثم رحل فيما بعد إلى تونس ليعتقل بسجن المرناقية قبل أن يتمتع بالعفو التشريعي العام بعد الثورة ويتحول اثر ذلك إلى سوريا ويقاتل في صفوف الجيش السوري الحر ثم انتقل إلى جبهة النصرة الفرع السوري للقاعدة  ضد القوات النظامية السورية.
- أسعد طالب الشرقاط قتل في 17 أكتوبر إثر هجوم شنه مع مجموعة من عناصر القاعدة على مفرزة الأمن العسكري في بلدة البوكمال.
أيمن الحمادي قتل في 9 ديسمبر 2012 خلال مواجهات بين جبهة النصرة و الجيش السوري في بلدة الذيابية في ريف دمشق.
- أبي مصعب ماهر الميهوب أصيل منطقة حي الخضراء بالعاصمة قتل بعد تنفيذه عملية انتحارية في 25 ديسمبر 2012 و هو شقيق لثلاثة أخوة ينتمون للتيار السلفي وسبق أن قتل أحدهم في العراق.
- خالد محمد علي الزلالي قتل خلال مواجهات مع الجيش السوري في ريف حمص في 22 ديسمبر 2012.
 -  أيوب الصلاح أصيل مدينة البرجين بسوسة قتل في 28 ديسمبر خلال مواجهات بين أحد كتائب جبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة في سورية  والجيش السوري في  ريف ادلب.
 - أسامة السيدي المعروف بأبي حفص التونسي من مواليد 1991 قتل خلال معارك بين كتائب صقور الشام  و الجيش السوري في بلدة داريا في ريف دمشق في 23 ديسمبر 2012.
- أبو عبد الباري التونسي أحد قادة جبهة النصرة بالسيدة زينب قتل في 17 جانفي 2013 خلال كمين نصبته الجهات المختصة السورية بجهة السيدة زينب بدمشق.
إياس عمارة المكنى بـأبي الحسن من مواليد 1988 قتل في 30 جانفي 2013 خلال مواجهات بين  أحد كتائب جبهة النصرة و وحدة من الجيش العربي السوري كانت تحاول تطهير منطقة حاجز الإسكان العسكري  في مدينة بنش من محافظة ادلب السورية.
- أبو زكريا التونسي قتل في مواجهات بين الجيش العربي السوري و كتيبة صقور الشام خلال معارك بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وسط العاصمة دمشق
   - محمد الشريف أصيل ضاحية المنزه السادس بالعاصمة و يبلغ من العمر 19 سنة فقط قتل في 18 فيفري 2013خلال مواجهات بين أحد كتائب جبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة في سورية  والجيش السوري في  ريف حلب.
مقتل ما يزيد عن 20 تونسيا خلال معركة اللواء 80 دفاع جوي شرقي حلب حيث بلغ عدد قتلى المسلحين الذين هاجموا اللواء نحو 179 مسلحاً وفق المصادر ذاتها.
- أبو مارية التونسي )أيمن الحكيري  (لقي حتفه يوم24 فيفري 2013 خلال مواجهات بين الجيش العربي السوري و مسلحين ينتمون لجبهة النصرة في ريف حلب .
- سيف الدين الحرباوي قد قتل في دمشق يوم 22 فيفري 2013 أثر إصابته بطلق ناري بعد أن تعرض لنزيف حاد , و يبلغ الحرباوي من العمر 27 سنة و هو أصيل حي ابن خلدون بالعاصمة.
- أبو مصعب التونسي قتل يوم 25 فيفري 2013 و قد وصفته مصادر سلفية  بأنه ‘‘إقتحامي ومتخصص في صناعة الألغام  و العبوات الناسفة.

No comments: