Search This Blog

Tuesday, July 08, 2014

Tunisie: Un plan pour faire évader 1900 prisonniers !!!

7-07-2014-15:13: قيادات إرهابية تُخطط لتهريب 1900 سجين يوم 21 جويلية الحالي ومسؤول رسمي يرفض ‘’الخوض اعلاميا’’ في الموضوع
 
تونس- افريكان مانجر

تمكنت أول أمس فرقة مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع الإدارة العامة للسجون والإصلاح من إحباط أكبر مخطط إرهابي يستهدف سجن المرناقية الذي يضم ما لا يقلّ عن 7 آلاف بينهم 1920 سجينا مورطون في قضايا إرهابية.
على طريقة" أبو غريب"
و بحسب ما صرّحت به مصادر أمنية لم تكشف عن هويتها فإنّ الهجوم كان يهدف إلى تهريب قياديين من تنظيم أنصار الشريعة المحظور من السجن، وكذلك عدد من المتشددين دينيا ممن صدرت بشأنهم أحكام في قضايا ذات صلة بالإرهاب.
و تقول ذات المصادر لصحيفة" الشرق الأوسط " الاثنين 7 جويلية 2014 إنّ المجموعات الإرهابية التونسية استوحت أسلوب الهجوم على السجن المدني بالمرناقية، من خلال تفاصيل الهجوم المسلح على سجن «أبو غريب» في العراق، والنجاح في تهريب المئات من العناصر الإرهابية.
و يُعدّ الهجوم على السجن المذكور في الحادي و العشرين من شهر جويلية الماضي و الذي يبعد 32 كلم عن بغداد عاصمة العراق واحد من أضخم العمليات الإرهابية بعد أن انطلقت بعمليات شغب داخل السجن من قبل السجناء كانوا قد تحصلوا على بعض الأسلحة كما تمت مهاجمة السجن من الخارج باستعمال أسلحة ثقيلة، و قد أسفر الهجوم على سجن "أبو غريب" عن هروب نحو 6 آلاف سجين.
إدارة السجون تتحفظ
و سعيا منّا لتقصي حقيقة الموضوع، اتصلت " افريكان مانجر" بالإدارة العامة للسجون فأفادنا الناطق الرسمي رضا زغدود أنّ هذه التصريحات صادرة عن شخصيات أمنية غير مسؤولة، مُؤكدا أنّ الحديث عن تهديدات باستهداف سجن المرناقية شأن خاص جدّا على حدّ قوله لا يمكن الخوض فيه إعلاميا.
و اكتفى محدّثنا بالقول إنّ خصوصيات العمل الأمني تقتضي التحفظ على المعلومة دون أن يُقدّم أي تفاصيل.
و الحقيقة أنّ التهديدات باستهداف سجن المرناقية ليست بجديدة، فقد سبق أن تسربت أنباء عن دعوة احد زعماء تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي إلى ما اسماه" تحرير السجناء الإسلاميين في تونس ".
و مع نهاية الأسبوع المنقضي تمّ إيقاف سبعة أعوان سجون يعملون بالسجن المدني بالمرناقية بعد رصد مكالمات هاتفية مشبوهة بين عناصر إرهابية والأعوان الموقوفين عن العمل، واتهامهم بالتخابر مع الإرهابيين.
و كانت نقابة السجون و الإصلاح عبرّت بدورها عن مخاوفها من فقدان السيطرة على الوضع الأمني بالسجن المذكور، و عليه دعت إلى وضع إستراتيجية وطنية عاجلة تكون مدروسة و واضحة.
احتياطات خاصة
و في ظلّ تنامي المخاوف من هجوم مسلح على سجن المرناقية الذي يضم أخطر العناصر الإرهابية، أفاد زهير مخلوف عضو منظمة العفو الدولية فرع تونس في تصريح ل" افريكان مانجر " أنّ سجن المرناقية يضم حاليا 1920 سجينا موجهة اليهم اتهامات التورط في قضايا إرهابية، و قد إستبعد مُحدثنا فرضية قياهم بتمرّد أو الهروب من السجن كما توّقع الكثيرون .
وفي رده على سؤال لـ"أفريكان مانجر" عما إذا كانت اقامة هؤلاء بالسجن مختلطة مع سجناء الحق العام، لاحظ مصدرنا أنه لم يفصل بين المتهمين بالإرهاب وباقي السجناء النزلاء بهذا السجن.
و لمزيد تأمين السجن الذي يوجد بين أسواره ما لا يقلّ عن 7 آلاف سجين متهمين في قضايا مختلفة، أكد مخلوف أنّ إدارة السجن قامت بتوزيع السجناء على أكبر عدد ممكن من الغرف قائلا إنّ الهروب من سجن المرناقية عملية تكاد تكون مستحيلة.
نشر دبابات أمام سجن المرناقية
يذكر أن إحدى الخلايا الإرهابية خططت للقيام بهجوم مسلح على السجن المدني بالمرناقية ليلة القدر من شهر رمضان لسنة 2013 لتهريب عدد من السجناء المنتمين إلى التيار السلفي الجهادي ، ولكنها فشلت في مسعاها. كما تقول بعض المصادر إنّه يوجد مخاوف من أن يتمّ إحياء الذكرى الأولى للهجوم على سجن " أبو غريب " بالعراق من خلال الهجوم على سجن المرناقية بتونس و التي تتوافق مع 21 جويلية الجاري.
و قد سارعت وحدات الأمن هذه الفترة إلى تطويق محيط السجن والتكثيف من الدوريات الأمنية تحسبا لأي رد فعل محتمل من قبل أنصار المجموعات الإرهابية المتطرفة، كما تم وضع دبابتين أمام السجن.
ب م

No comments: