Search This Blog

Tuesday, January 20, 2015

Tunisie: Une page de l'histoire de la Tunisie précoloniale

دوسيات محممة في أحداث ما قبل الاحتلال الفرنسي


الصادق باي تحت تهديد الجنرال بريار وروسطان ووثيقة الحماية على الطاولة

يقول بيرم الخامس في كتابه صفوةالاعتبار متحدثا عن الوزير مصطفى بن إسماعيل:

 »
وكان التحمفي تلك المدة بالوزير ابن إسماعيل شخص من سكان الحاضرة يقال له علي بنالزاي كانت الناس تتقيه من قبل ثم ازدادوا منه اتقاء لما التحم بالمذكور وتفصيلحالة هذا الشخص لا تناسب هذا « المقام » على أن من شاهدها لايبلغ ما نذكره لما يعلمه ومن لم يشاهدها لا يكاد يصدق بوجودها(....)ولقد كان جميع ما يتفاوض فيه في مجلس الشورى، يقرره (أي بن إسماعيل)لتابعه علي بن الزاي ليلا وهو يقرره إلى نائب فرانسا (روسطان) فكلما غزل المجلس غزلانقضه لهم من هو بالمرصاد منهم حتى تعجبوا من إطلاعه(أي روسطان) على جميع أحوالهم«.
وبعد انتصاب الحماية دارت الدائرة على هذهالشخصية العكرة ووضع رهن المنفى ولا ندري هل ثمة من حرضه على كتابة مذكراته أو كان ذلك بمحضإرادته مهما يكن من أمر دوَّن علالة بن الزاي دررا(سوداء) عن الفترةالتي قضاها في خدمة بن اسماعيل ولم يكن على أغلب الضن سوى عميلا خسيسا في خدمةروسطان القنصل الفرنسي، نظرا «لما يربط هذا بداك من علاقات مشبوهة» ومن مذكراتهاستخرجنا هذهالمشاهد للذاكرة والعبرة.
 
مصطفى بن اسماعيل وتيودور روسطان
حوارات علي بن الزاي مع روسطان ومصطفى بن إسماعيل
1
كنت في عشية من العشيات فيدار الياس مصلي – هذايا أصله سوري مسيحي خدم في الاول مترجم في القصر ومن بعد ولى كاتب ثاني في الخارجية- وكانمعايا روسطاناللي كان أحباب هو ومرت الياس وكانت مرا شبابة ياسر، تلفت روسطان وقالي:
روسطان: أش عمل بن إسماعيل فينازلة الحماية مع الباي لأنه توة ما عنده حتى عذر يتسبب بيه ويقولي ما عنديش القوة. انا ما عطيتو البسابورتإلا باش يتمم نازلة الحماية، وهذي توة مدة وهو يماطل ويمني في وأنا مابقاليش صبر لكلامه. على هذا يا سي علالة إذا ما عجلش في أمر الحمايةأنا نطلع للباي ونحكي له على كل اللي صار بيناتنا وقت اللي طلبت منه باش يبلغلهمطلب دولتي لحمايته (الباي) وكيفاش قالي أعطيني باسابورت فرنساوي وتوليعندي قوة من فرنسا نتمملك الطلب متاعك.وخذا الباسابورت وما رات منهدولتي حتى شيء والآ ما نلوثله سمعته عند الباي.علالة: اللي كيفكيا مسيو روسطان ما يعملش هكة وهو راهو ما هوش غافل على مطلبك، وكان تعمل هكة تضره من غير ما تصحلك حتى منفعة من مضرته،خليه يخدم و بعد أيامات يتمم مطلب فرانسا.روسطان: طال بيالوقت وصبرت على كلامه اللي ما رينا منه كان التلوعيب والتبلعيط حتى وليت نكلم فيهبالشيء اللي يطيبله خاطره.( يفكر قليلا في صمت) يا سي بن الزاي، قول له نعطيوه خمسة ملاين ويتمم الحماية. وانتنعطيك الباسابورتمتاعك، أيا اخدم ها الخدمة معاه ورجعه من الثنية الي ماشي فيها وتربح انت والي معاك من ها النازلة وفوق هذا تجازيكدولتي بكل الاحسان والفضلوالموطن.
2
غدوة في الساعتين ماضي مننصف النهار قابلت ابن إسماعيل في داره في البركون وين يقبل الناس وحكيتله على الحديث الي دار بيني وبين روسطان ونصحتهالنصيحة التامة باشما يجيش ضد فرانسا ولا ضد روسطان ويتوكل على الله يفصل النازلة ويتمم مطلب فرانسا. ياخي قال لي:
بن اسماعيل: انت راجلغر وروسطان يبهبرعليك ويخوف فيك وانت ما تعرفش خبثه. إذا كان يخطر في باله اللي كان اعطاني الباسابورت باش يحطنيتحته، أنا هالبسابورتما عنديش حاجة بيه وانا و لله العظيم حين جابهولي الياس لوحته تحت الخزانة في بيتيفي دار البحر، ولوكان يقول لسيدنا، ننكر ونحلف الي ما عنديش ونكذبه ما دام هذا هو ظنه.علالة :ياسيديصبر نفسك وماتجريش خلليني نكمل كلامي إذا كان لقيته يليق بيك تمم له ما طلب واربح صحبةفرانسا، والا قطع عليك هالباستبورت واعمل اللي ظهرلك.بناسماعيل: باهينسمع فيك.علالة:اتفصلناأنا وروسطان على أنه يعطيك خمسة ملاين عند ما اتمم المطلب.بن اسماعيل: ( وقدانفرجت أساريره عند سماع الخمسة ملاين) يا فلان ما تضنش اللي هي خمسة ملاين برك لابد تكون عشرة ويحب يقسمها معايابالنصف. (و بعد صمت) انت ما تقابلوش ها اليام هذي، حتى نقللك وكان بعثلكمرسول قول له راني مازلت في الخدمة واكتم ها الخبر والفضل والموطن.
3
بعدثلاثة أيام، و احنا ساهرين في الليل على عادتنا و كان باقي على نصف الليل خمسةسوايع و نصف، قال لي:
بن إسماعيل: مطلبالحماية تممته، أما كيفاش نخبرو روسطان قبل ما يدفع الفلوس، ربما نخبروه وينكرنا في الخمسة ملاين وينفذ غرضه، واحنا مايصحلنا في يدينا شيء،لأنه روسطان راجل بلعوط وعليه برشة ديون يحب يخلصها على أكتافنا، ويستغنى في ها النازلة وياخذ حضوة عظيمة من دولته،وقتها يشمت فينا بكل أنواع الشماتة ويفدي ثاره في كل ما عملته في دولته.علالة:حاشاهمن هذا حتى يكافيك بالشماتة والحال أنه اللي نعرفه من قلبه راهو ما يشدش الحقد.بن إسماعيل: الحقيقةأنك ما تعرفش كيده، هو ينجم ينحي من قلبه نازلة سي حسين(الجنرال حسين) وقت الليبعثته لفرانسا باش نشتكي منه ونطلب عزله، والا نازلة الكونت صانسي، والا نازلة المرسى، والا نازلةالتلغراف الذي طلبه مانتشينو وغيرها وغيرها يا بن الزاي. وعلى كل حال هانيعلمتك بالذي في ضميري وعرفتك حقايق الأمور.كيفخرج روسطان وليون رينو اليوم في العشية من حذايا شيعتهم للباب ؟
علالة :إينعمسيدي
بنإسماعيل:أش قالك روسطان وكيفاش كان وجهه مستبشر وإلا مغشش؟
علالة :ياسيدي ننصحك لله تعالى تمم له هالمطلب اللي جاء على خاطره مع البنكاجي رينو راهو يظهر ليراجل عنده شان عظيم وجاهو مقبول ما تردهاش في وجهه، ومع هذا الراجل وعدك من هاكالمدة بميات ألف فرنك، ومالجملة وقتها كنا حاضرين أنا وإلياس (موصللي) ومسكرو ويوسف الليقرو (Josephallegro) وفولتيرةووعدنا كذالك بميات ألف نقسموها ييناتنا، تممله ياسيدي وتربح مودته وصحبة فرانسا من فوق، هذا الذي ندبر عليك كان سمعتكلامي.بن إسماعيل: أنت غالطيا بن الزاي وما عندك حتى علم بحقايق الناس وهذا الراجل اللي جاني مع روسطان راجل من ساير الناس وصنعوه وأغراووهوالكل من تحت راسروسطان وتلوعيبه، لأنه يضن اللي كيف يتم له مطلب البانكة يستغنى على مطلب الحماية، وقتها يضيع لنا وعد الخمسة ملاينويتم غرضه، وكيف ما يقولو بدل ولدك بفرخ جان. لا نساعده ولا نبدل ديناري بدرهم، وإذا كان هوصاحب حيل أنا صاحب أفكار وما يغركش كلامه وفخره بالكذب.
4
وبعدنهارين قالوا إلي ليون رينو هز روحه غاضب اللي حد ما خذا بجاهه، ولا حب يقابل لا الباي ولاالوزير، وفي ليلته، في نصف، الليل ركب العربية متاع خط الحديد على طريق عنابة. وتعداتالايامات ما نعرفش بالضبط لأنه طال علي الوقت سرى الخبر أنه في الحدود خمسة ألافعسكري فرنساويين، حين ما سمعت الخبر قابلت الوزير في داره ساعتين ماضي من نصف النهار على العادة. وقبل ما نخبرهخبرني هو، وقلت له:علالة :ياسيدي تتفكر ما قلته لك وما نصحتك به قبل؟ وها المرة آش تحب تعمل باش تخلص نفسك ودولتك منها الحيرة وأنت ما زلت تسمع في كلام أصحابك أصحاب الأغراض اللي ما عندهم حتى معرفة بالسياسة. قول لهم يدبرواعليك توة.بن إسماعيل: هاذي كلهافعايل روسطان والليقرو باش يتحصل روسطان على مطلبه من غير ما يدفع لا سوردي لا خروبة. يا هو روسطان وإلا أنامصطفى بن إسماعيل.علالة :ياسيدي تقول الناس اليد ما تعاند الشفرة، ما تعرضش نفسك لعداوة فرانسا، وابعث لروسطان واطلبمنه اشنوة قصده من ها العسكر في الحدود وتتسامح معاه واقبل منه ما يطلب، أحسن م اللي تكبر النازلة. واليومفرانسا تقدمت وما يمكنلهاش الرجوع على مطلبها كان بالقوة. وانت ما عندكشقوة دولة فرانسا.بن إسماعيل: أنت راجلمريد لفرانسا ولروسطان على هذا ما نحبش منك الدبارة ولا كلام في ها النازلة، وفرانساما عندها حتى أدنى قوة تعملها في تونس، والدول ما يخليوهاش تعمل على كيفها. وتوةباش ناقف على ساق الجد. و يما ما حرقني إلا تمنييك روسطان علي يحب ياخذ الحماية بها الكيفيةمن غير ما يدفع الخمسة ملاين الذي وعدني بيها، إلا ما نشربكها على راسه وعلى دولته من كل الجهات حتى تخسر دولته أكثر من ذلك، نفدي بيهم تمنييكروسطان ونظهر كذبه على دولته، ويوللي ما عنده حتى اعتبار، وأنا على كل حالغني، ونلقى ما يعييشني في كل أرض، لاني ما عنديش آمان في تونس ولا فيأهلها، وما يصح في يدي خير من أشرف أهلها لأنهم أهل مكر وخديعة.علالة :فرانساتنال غرضها في تونس بمالها ودم رجالها وتكون أنت المتسبب فيه، لذا ما تسلمش فيفرانسا وإلا تكونلك الخسارة من الشيرتين.بنإسماعيل:يمين البكوش في صدره. واللي في سري ما يعلم به حد كان أنت، اللهم كان كشفته. بعض الملاحظات لإنارةالقراء: مسكرو و فولتيرة من الشخصيات العكرة أيضا من جنسية إيطالية ربما كانوا من عملاء قنصل إيطاليا. يوسفالنيقرو و في الأصل جوزيف ألليقرو فرنسي الجنسية كان يقوم في تلك الفترة بمهمةالقائم بأعمال الدولة التونسية في عنابة و هو كذلك من الشخصيات المشبوهةسيتولى بعد إمضاء الحماية و عند اشتداد المقاومة بالجنوب التونسي بعدسقوط القيروان و دخول الفرنسيين العاصمة ( تونس البية أو المحروسة) في آخر1881، سيتولى قيادة الأعراض و سيكون له الدور الحاسم في كسر المقاومةبالجنوب التونسي، و يسميه أحد الشعراء الشعبيين. كلب دزاير.
عام الفـــــــدَّة **عام وطنا وڤعتعليه الهدة
عامان بدوا الاجواد هزة وردة ** عام ان ملك الأعراض كلب دزاير
عامبضع كـاسه مر ما يتعدى ** عام ان حبيب العز عنا غايـــر
عامنيڤرو خش الجنوب احتله ** و نصب عليه الكفر حكمه جايـر
عامان لڤوا الاحرار فيه مذلـة ** شي ڤدره الرحمان هكة صايــر





No comments: