Search This Blog

Thursday, May 24, 2012

إيقـــاف تونسي مسلّح


إيقـــاف تونسي مسلّح تائه في غابة جزائرية

5332713701.jpg
سلّمت مصالح أمن عنابة، أمس، تونسيا تم توقيفه منذ أسبوعين، من طرف قوات الجيش الوطني، بمنطقة وادي العنب بولاية عنابة، إلى السلطات التونسية، عبر المركز الحدودي أم الطبول بولاية الطارف. وأفادت مصادر جزائرية بأن تسليم هذا التونسي إلى تونس، جاء بناء على تعليمات بتسليمه إلى أجهزة الأمن التونسية لإتمام إجراءات التحقيق معه، حول نشاطه وعلاقته بخلايا الجماعات الإرهابية المسلحة الناشطة بالأراضي التونسية.
وذكر مصدر أمنيّ أنّ توقيف هذا التونسي تمّ إثـر معلومات وردت إلى مصالح قوات الأمن المشتركة، مفادها تمكن مجموعة من المجندين الجدد في صفوف الجماعات المسلحة الناشطة بالأراضي التونسية، بالدخول عبر النقاط الحدودية غير المحروسة نحو جبال الأيدوغ بعنابة. وأشارت المصادر إلى أن قوات الأمن المشتركة عثـرت، خلال عملية تمشيط واسعة لمنطقة وادي العنب الجبلية، على هذا التونسي تائها وسط الغابة المؤدية إلى أعالي جبال الأيدوغ، وبحوزته سلاح ناري وألبسة ومؤونة. وأثناء استجوابه، اعترف بأنه دخل إلى التراب الجزائري منذ أسابيع رفقة مجموعة من التونسيين الذين تم تجنيدهم، منذ فترة، من طرف جماعات مسلحة بتونس. مضيفا بأن اكتشاف أمر دخولهم من طرف قوات الأمن الجزائرية، والملاحقة المستمرة، عجلت باتخاذ قرار المغادرة الجماعية للعناصر التي دخلت إلى الجزائر، والعودة إلى تونس خوفا من القبض عليهم.
واعترف التونسي، أثناء التحقيق معه، بأن التحاقه رفقة جماعته بمعاقل جماعة أبو معاذ القسنطيني، منذ بضعة أسابيع، كان بهدف تلقي تدريبات عسكرية، قبل أن يتم إخضاعهم، بعد استكمال فترة التدريب، إلى تنفيذ عمليات بتونس والجزائر. وأرجع سبب اللجوء إلى الجزائر إلى قلة الخبرة في صفوف الجماعات المسلحة بتونس في النشاط المسلح مقارنة بالجماعات الإرهابية بالجزائر.
وحسب المعلومات التي تحصلت عليها قوات الأمن، من خلال مراحل استجواب التونسي، فإن جماعته وجدت صعوبات كبيرة في الدخول في اتصالات مباشرة بجماعة أبو معاذ القسنطيني بجبال الأيدوغ، بسبب التشويش على الاتصالات بالمناطق المحتمل تواجد الإرهابيين فيها، خاصة بعد أن تلقى الموقوف وجماعته ضمانات من قيادة الجماعات بتونس لاستقبالهم من طرف جماعة أبو معاذ القسنطيني، إلا أن جهلهم بتضاريس المنطقة التي تخضع للمراقبة ولعمليات تمشيط دوري من طرف قوات الجيش الوطني الشعبي بالجزائر، صعب عليهم الوصول إلى المكان المتفق عليه.

التعليقات

No comments: