Search This Blog

Thursday, January 21, 2010

Lettre ouverte à la Justice Libanaise


رسالة مفتوحة الى القضاء اللبناني


هل يجوز ان يكون القضاء اللبناني وسيلة يتوسلها المتعاونون مع الاحتلال الامريكي في العراق لمقاضاة المتعاطفين مع المقاومة العراقية؟هل يجوز للقضاء في لبنان بلد المقاومة الاول في الشرق الاوسط ان يقبل حجة المتعاون مع المحتل الامريكي بوصفها قرينة على اساءة السمعة لينال من مقاوم للاحتلال بالحرف والمقال؟وهل يرضى القضاء اللبناني المقاوم ان يتواجه معاون لامريكا في العراق مع مقاوم لها امام قوس العدالة في بيروت؟
هذه الاسئلة جديرة بان تطرح بقوة على القضاء اللبناني على هامش الدعوة التي اقامها السيد فخري كريم مستشار الرئيس العراقي تحت الاحتلال الامريكي جلال الطالباني ضد سماح ادريس رئيس تحرير مجلة الاداب اللبنانية بحجة اساءة السمعة.
وهل اسوأ سمعة من تلك التي تأتي من الخضوع لارادة المحتل والعمل تحت سلطته؟ وهل افضل سمعة من تلك المستمدة من رفض الاحتلال والمتعاونين معه؟
هل يجوز للقضاء اللبناني ان يوازن في دعوى امامه بين المتعاون مع المحتل والرافض للاحتلال وهل ميزان العدالة يستوى مع غياب هذا الفارق بل الفيصل بين المتعاون والمقاوم.
ثمة من يعتقد ان القضاء ساحة اخلاقية مشرعة للفصل بين الحق والباطل بين الخير والشر بين التعامل مع المحتل ومقاومة المحتل. هذا الاعتقاد يعني الحكم سلفا لصالح الخير ضد الشر ولصالح الحق ضد الباطل ولصالح المقاوم ضد المتعاون. وبالنتيجة لصالح سماح ادريس ضد فخري كريم.في هذه الحالة ربما يجدر بالقضاء اللبناني ان يصدر حكمه بطريقة تجعل المتعاون مع المحتل يندم على اللحظة التي فكر فيها باهانة المقاوم امام القضاء اللبناني في بيروت عاصمة المقاومة الاولى في الشرق الاوسط. هذا املنا في قضاء لبنان المقاوم وان شاء الله لن يخيب.
مقال مشترك باقلام متعددة.
فيصل جلول كاتب وصحافي 1 لبناني( فرنسا). بسام طيارة. امين عام نادي الصحافة العربية2لبناني( فرنسا). منذر سليمان باحث استراتيجي لبناني3( الولايات المتحدة). حياة الحويك عطية 4 باحثة في الاعلاميات(لبنانية فرنسا). فيوليت داغر5 رئيسة اللجنة العربية لحقوق الانسان( لبنانية فرنسا). اسعد ابو خليل6 . استاذ جامعي لبناني ( الولايات المتحدة) ـ جمال ادريس7 باحث .(مصر) جمال الغيطاني 8 اديب(مصر) . طلعت مسلم9 خبير استراتيجي(مصر). سامي شرف مدير مكتب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر10 (ـ مصر.) سمير عبيد11 كاتب ومحلل سياسي (عراقي النروج).الدكتوراحمد الربيعي12 رئيس تحرير موقع القوة الثالثة (عراقي بلجيكا).د. علي احمد ياسين13 اكاديمي( عراقي المانيا).د. ساهرة حليم البياتي14 طبيبة عراقية ( اسبانيا). خالد عمر بن ققه15 اعلامي ( الجزائر.) جمال حلاوة16 كاتب ومترجم فلسطيني( اسبانيا). محمد البشاري17 مدير جامعة ابن سينا مغربي( فرنسا). ناصر الغزالي18 رئيس مركز دمشق للحقوق المدنية والدراسات السياسية سوري( السويد ).عمر كوش كاتب 19(..سوريا). د.هدى فاخوري كاتبة 20 ـ( الاردن.) ـ .عبدالملك المخلافي21 ـ.عضو مجلس الشورى( اليمن).محمود معروف22 ـ اعلامي فلسطيني( المغرب).سعدون المشهداني23 ـ عراقي.( السويد).يوسف مكي رئيس تحرير موقع التجديد العربي24 (السعودية) .شوقي امين25. اعلامي جزائري( فرنسا). كمال الطويل طبيب وكاتب26 . فلسطيني.( الولايات المتحدة). عبدالاله المنصوري عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي.27( المغرب). ليث شبيلات28 (الاردن).كاظم محمد29. اعلامي عراقي.ـ( لندن). فتحي بلحاج30 مؤتمر الحوار العربي الاوروبي تونسي ـ( فرنسا).علي الصراف31 كاتب وصحافي عراقي (لندن). رندا قسيس باحثة و فنانة تشكيلية32 سورية( فرنسا).المنصف المرزوقي رئيس حزب التجمع 33 تونسي( فرنسا). ياسر علي34. رئيس تحرير مجلة العودة( فلسطين). محمد خالد عمر35 باحث ( سوريا).شاكر الجوهري 36 رئيس تحرير موقع المستقبل العربي فلسطيني. (الاردن).احمد مناعي كاتب تونسي37.( فرنسا). احمد الحبيشي38. رئيس تحرير صحيفة 14 اكتوبر( اليمن.) عبد الله الاشعل.39 محامي ونائب وزير الخارجية المصرية وسفير سابق( مصر.) عمار قربي حقوقي 40( سوريا).ولاء السامرائي 41 صحافية عراقية.( فرنسا). محمد رحال باحث 42 (السويد). ايمان السعدون كاتبة 43( العراق).صباح المختار 44 رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا. المهندس عمر القلمجي 45 عراقي.( الدانمرك). محمد صادق الحسيني 46 امين عام منتدى الحوار العربي ـ الايراني. (طهران ) بدي ولد ابنو 47 استاذ موريتاني في جامعة دوفين (. فرنسا.) جمال الصباغ 48 مدير منتدى الفكر القومى العربي.( الاردن.49) د.عبدالله الجبوري. عراقي رئيس الجامعة العربية الامريكية للعلوم الانسانية.( السويد) 50 رشاد ابوشاور اديب فلسطيني ( الاردن ). 51 د. زينات ابو شاويش كاتبة وباحثة فلسطينية ( مصر ) 52 د.حسن نافعة استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة( مصر ).
انتهى.

No comments: