Search This Blog

Monday, April 21, 2014

Tunisie: Ansar Echariâ dénie toute implication dans l'assassinat de Brahmi et Belaid

21-04-2014-20:29: فيديو- لأول مرة تنظيم أنصار الشريعة ينفي رسميا تورطه في اغتيال بلعيد و البراهمي
تونس-افريكان مانجر

نشر موقع أنصار الشريعة على صفحته الرسمية مقطع للفيديو يظهر فيه "ما يعرف بالرجل الثاني في التنظيم " كمال زروق و المتواجد حاليا في سوريا يلقي كلمة ينفي فيها لأول مرة وبصفة رسمية ضلوع تنظيم أنصار الشريعة المحظور في اغتيال السياسيين المعارضين شكري بلعيد و محمد البراهمي في تونس .
وأكد في هذا السياق زورق في هذا المقطع الذي نشر بتاريخ 19 افريل 2014 على موقع اليوتيوب أن تنظيم أنصار الشريعة لا دخل له في عملية اغتيال كل من السياسي شكري بلعيد و محمد البراهمي و أن المخابرات الفرنسية و الجزائرية بإعانة من حركة النهضة قامت بتدبير هاتان العمليتان و من ثم قامت بتلفيق التهمة إلى التيار السلفي و بالتحديد أنصار الشريعة .
هذا و قد أعلنت وزارة الداخلية التونسية في وقت سابق ان تنظيم أنصار الشريعة هو من يقف وراء عمليات الاغتيال و الأحداث الإرهابية في تونس كما تم تصنيفه رسميا تنظيما إرهابيا و ذلك مباشرة بعد حادثة اغتيال عضو مجلس الشعب محمد البراهمي الذي تم اغتياله في الخامس و العشرين من شهر جويلية من سنة 2013 .
عمليات إرهابية في تونس من دون تبنيها رسميا
وتعتبر تونس الدولة الوحيدة في العالم تقريبا التي تقع بها عمليات إرهابية في فترات متتالية ولا تقوم أي جهة " بتبنيها رسميا من طرف المتهمين وهم أساسا الحركات التكفيرية .
و الغريب في الأمر أنه رغم القرب الذي عرف به هذا التنظيم من تنظيم القاعدة الإرهابي و من قياداته إلا انه لم يعلق و لم يتبنى آي هجوم إرهابي في تونس رغم انه من عادات هذه التنظيمات تبني الهجومات التي تقوم بها في أية منطقة من العالم .
في أول بيان رسمي له يتجاهل الرد
وكان تنظيم أنصار الشريعة الذي يتزعمه الملقب بأبي عياض أصدر بيانا مباشرة بعد اتهامه بالضلوع في العمليات الإرهابية في تونس مر فيه على مسالة تورطه في هذه الجرائم مرور الكرام وتفادى التطرق إليها مباشرة كما تجاهل الرد على تصنيفه تنظيما إرهابيا من طرف حكومة النهضة انذاك .
و اعتبر حينها عدد من المراقبين أن هذا السكوت من طرف هذا التنظيم هو إقرار ضمني بتورطه في العمليات الإرهابية في تونس على الرغم من أن زعيمه أبو عياض قد أعلن سابقا انه التنظيم لا يعتبر تونس أرضا للجهاد محذرا من وقوع عمليات إرهابية و نسبها إلى هذا التنظيم .
زروق ينعت المرزوقي و جمعة بالظالمين
من جهة أخرى تتطرق القيادي الثاني بتنظيم أنصار الشريعة في نفس مقطع الفيديو إلى أن كل من رئيس الحكومة الجديدة و رئيس الجمهورية محمد منصف المرزوقي ووصفهم بأنهم "من الظالمين في الأرض " خاصة بعد إغلاقهم بحسب تعبيره عدد من المساجد في المدة الأخيرة .
مطالبة بافتكاك تونس من أيادي العلمانيين
في نفس السياق طالب القيادي التيار السلفي الجهادي "الشباب المسلم " في تونس بافتكاك تونس من "أيادي العلمانيين ,الظالمين " بحسب تعبيره، منددا بتعذيب الشباب السلفي من قبل الشرطة التونسية في السجون.
و شدد زروق على أن أغلبية الشعب التونسي لو تم استفتائه سيطالب بتطبيق "شرع الله " في الحكم مطالبا "أهالي أحياء العاصمة " بالصمود و بعدم التراجع في تلميح إلى "الأحياء التي يتمركز فيها هذا التيار في كل من حي التضامن إلى دوار هيشر ".
يشار إلى أن اتباع هذا التنظيم يتواجدون بكثافة في سوريا وليبيا ومالي للقيام بعمليات ارهابية تهدف إلى اسقاط أنظمة، ولم يكشف إلى حد الآن عن الجهة التي سهلت من تحركاتهم انطلاقا من تونس.
مها قلالة

 

No comments: