Search This Blog

Tuesday, April 29, 2014

Tunisie: أنصار الشريعة يعد لتنفيذ عمليات كبرى في تونس و يخطط لضرب الدولة و حكم تونس سنة Ensar

29-04-2014-20:05: أنصار الشريعة يعد لتنفيذ عمليات كبرى في تونس و يخطط لضرب الدولة و حكم تونس سنة 2020

تونس-افريكان مانجر

قال الصحفي الليبي مالك الشريف أن هنالك تنسيقا كاملا بين تنظيم أنصار الشريعة التونسي بقيادة ابو عياض و تنظيم أنصار الشريعة الليبي للقيام بعمليات انتقامية كبرى بالبلدين، وفق تصريحات صحافية نشرت اليوم.
و ذكر نفس المصدر الإعلامي أن هذا التنظيم الموحد في مدينة درنة الليبية التي يتخذ منها مقرا رسميا له لاقامة  معسكرات التدريب الخاصة بها والعمل على  صناعة عبوات ناسفة  تزن حوالي 6 و 7 كيلو غرامات و بإمكانها إحداث تفجيرات كبرى في أي مكان .
و اعتبر مراقبون ان هنالك تحولا واضحا لدى الجماعات الجهادية السلفية في ليبيا خاصة و أنها أصبحت تقوم بعدد من العمليات الميدانية  تضرب  فيها الجيش الليبي مثل التي حصلت اليوم بمعسكر للجيش في مدينة بنغازي بشرق ليبيا ,و يعتبر ذلك تحذيرا صريحا من قبل هذه الجماعات لبداية القيام بعمليات نوعية في كل من تونس و ليبيا بعد ان كانت هذه الجماعات محاصرة في معسرات التدريب .
و كانت دراسة نشرها معهد واشنطن للدراسات سابقا جاء  فيها تفاصيل خطة « تنظيم القاعدة» لمدة عشرين سنة  قادمة بدءا من سنة 2000 إلى سنة 2020 ، و  تشمل هذه الخطة  سبع مراحل، ويشكل فيها عام 2013 بداية المرحلة الخامسة و سنة 2020  تمثل المرحلة الأخيرة هي مرحلة الخلافة  الفعلية للتنظيم او للمنظمات الجهادية التابعة لها و من بينها تنظيم أنصار الشريعة التونسي .
القيادة في ليبيا و القاعدة في تونس
و كان أول ظهور لتنظيم أنصار الشريعة في تونس  بعد الثورة التونسية سنة 2011 و تكون خلالها هذا التنظيم بعدد كبيير من القيادات الإسلامية التي تم الإفراج عنها مباشرة بعد الثورة  والتي قامت بجمع عدد كبير من مناصري الفكر السلفي  وقام بأول مؤتمر خاص به في مدينة القيروان حضره الآلاف من السلفيين من جميع الجمهورية التونسية بترخيص من السلطات التونسية و برئاسة حركة النهضة الإسلامية  .
و في غضون بضعة أشهر من تأسيس هذا التنظيم في تونس انتشر هذا الأخير في جميع ، بلدان ثورات "الربيع العربي" والتي تغيرت فيها  الأنظمة السياسية، أي مصر واليمن وليبيا" ، ليعمل  من أجل هدف واحد وهو إقامة دولة إسلامية في البلدان المتحررة من الدكتاتورية و قد تأسس هذا التنظيم في ليبيا في شهر ماي من سنة 2012  و بالتحديد بعد الملتقى الأول لنصرة الشريعة الذي حصل  في تونس .
و بالعودة الى تاريخ هذا التنظيم السلفي فان عدد من المراقبين يعتبرون ان قادة هذا التنظيم موجودة في ليبيا لوجود مناخ ملائم و غياب الاستقرار الامني إلا ان القواعد بقيت في تونس أو سافرت الى سوريا .
أبو عياض بمدينة درنة الليبية
في السياق ذاته أكدت تقارير محلية ودولية على وجود أبو عياض التونسي وزعيم أنصار الشريعة التونسي في مدينة درنة الليبية التي تسيطر عليها أنصار الشريعة الليبي .
بالإضافة الى ذلك أكدت وزارة الداخلية التونسية في عديد المرات وجود ابو عياض و أبو بكر الحكيم القيادي بتنظيم أنصار الشريعة و المورط في عمليات اغتيال الشهيدين محمد البارهمي و شكري بلعيد في ليبيا .
تنظيم ضد الديمقراطية
وفي سياق متصل، عبر تنظيم أنصار الشريعة الليبي اليوم في بيان له  رفضه الديمقراطية ووصفتها بالكفر، لافتةً إلى أنها تقضي على المفهوم الصحيح للشورى.
وأكّد التنظيم خلال مطوية نشرها على  صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الديمقراطية تتعارض مع الشورى في عدة مسائل منها "أن الشورى في الإسلام إنما هي في المسائل الاجتهادية التي لا نص فيها ولا إجماع، والديمقراطية خلاف ذلك فهي تخوض في كل شيء".
و اعتبر مراقبون ان هذا الإعلان الصريح للتنظيم الذي تقوده قيادات تونسية إعلان واضح على "بداية الحرب على الدولة المدنية " في تونس خاصة و ان هذه التنظيمات نجحت الى حد الان في بث الفوضى و في إضعاف الدولة في القطر الليبي كبداية للانتقال الى تونس و بقية دول المغرب العربي .
وجه جديد لتنظيم القاعدة
و أظهرت العديد من الدراسات أن المكان الأخير الذي كان يسكن فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن و جدت بها  رسائل البريد الإلكتروني لزعيم "القاعدة"، يتساءل فيها عن إمكان تغيير اسم منظمته  وفي القائمة الطويلة التي حررها بن لادن اسما "أنصار الشريعة" و "أنصار الدين"، فهناك شواهد تؤكد الروابط بين "أنصار الشريعة" وتنظيم "القاعدة"، باستثناء "أنصار الشريعة" في اليمن .
في السياق ذاته عبر تنظيم أنصار الشريعة التونسي عن ولائه و دعمه لتنظيم القاعد بالمغرب العربي و زعيم التنظيم ايمن الظواهري .
مها قلالة

No comments: