Search This Blog

Friday, March 11, 2011

Un nouveau parti en Tunisie:التحالف الوطني للسلم والنماء

بسم الله الرحمان الرحيم

تصريح بتأسيس حزب سياسي

الموضوع : تصريح بتأسيس حزب سياسي طبقا للقانون عدد32 لسنة 88 المؤرخ في 03 ماي 1988 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية (الرائد الرسمي عدد 31 بتاريخ 06 ماي 1988 ص 715)

المعروض على السيد وزير الداخلية و التنمية المحلية

تحية طيبة و بعد ،
نحن الممضين أسفله أعضاء المكتب السياسي التأسيسي والمؤقت لحزب "التحالف الوطني للسلم والنماء " نقدم إليكم تصريحنا هذا قصد الترخيص لنا بتأسيس حزب سياسي تحت اسم " التحالف الوطني للسلم والنماء " طبقا لأحكام الفصل 8 و ما بعده من القانون عدد 32 لسنة 1988 المؤرخ في 03 ماي 1988 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية (الرائد الرسمي عدد 31 بتاريخ 06 ماي 1988 ص 715).

اسم الحزب : " التحالف الوطني للسلم والنماء


الغــــرض : غاية الحزب هي استثمار القدرات الأساسية لشعبنا في معالجة أزماته وزيادة فاعليته في التنافس بين الأمم لتحقيق العدالة والنماء والسلم الإجتماعي والرفاه للجميع . وسوف يسعى حزبنا بفاعلية في إطار القيم الجمهورية والقانون للمشاركة في إدارة الشأن العام للبلاد من خلال برنامج دقيق شامل، والمساهمة في تنظيم المواطنين ونشر قيم الديمقراطية والمواطنة والتربية على المشاركة السياسية المدعمة بالأخلاق الفاضلة، وتكوين نخب قادرة على تحمل مسؤولية العمل العام.

رمز الحزب : النخلة .
شعار الحزب : الفاعلية في خدمة الوطن .
مقــره : بعمارة هلال البحيرة ، نهج بحيرة ليمان الطابق الثاني – ضفاف البحيرة - تونس

المؤسسون: أعضاء المجلس الوطني التأسيسي وأعضاء المكتب السياسي المؤقت (حسب القائمة الاسمية المصاحبة لهذا)

و تقبلوا في الختام أسمى عبارات التقدير و الاحترام
عن االمكتب السياسي المؤقت لحزب التحالف الوطني للسلم والنماء
المصاحيب:
1) عدد 05 نظائر من النظام الأساسي متنبرة.
2) عدد 05 نظائر من الميثاق والمبادئ العامة للحزب متنبرة .
3) القائمة الاسمية لمؤسسي الحزب .
4) تصريح بتأسيس حزب .
بسم الله الرحمن الرحيم

الميثاق والمبادئ العامة
للتحالف الوطني للسلم والنماء


لأن الأوطان الحرة تكون أقوى عزما وأعظم شأنا عندما تتظافر جهود أبنائها
المخلصين في خدمتها
ولأن تونس كيان حضاري مستقل ضارب في التاريخ منذ ثلاثة آلاف عام من الواجب الذود عنه والحفاظ على هويته و وحدته وسيادته واستقلاليته سعيا إلى تحقيق نمائه ورفاهه
اجتمعنا لخدمة الوطن حسب المبادئ التالية

المنطلقات الفكرية

1- نعتز بالهوية العربية الإسلامية لبلادنا وبأن دينها هو الإسلام ونؤمن بثقافة التسامح والإعتدال ومنهج الوسطية وحق الاختلاف.
2- نؤمن بمبادئ الحرّية و الكرامة و العدل كما نصت عليه الشرائع السماوية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان . ونسعى بجد إلى ضمان تكريس التعددية وحرية المعتقد والتعبير و حقوق المواطنة .
3- نؤمن بمرجعية مكارم الأخلاق ومبدأ البذل والعطاء في العمل الحزبي والسياسي ونحرص كل الحرص على مبدأ تطابق الأفعال مع الأقوال في ظل قيم الهوية الوطنية.
المنطلقات السياسية
1- نحن حزب سياسي يؤمن بقيم الجمهورية واحترام إرادة الشعب وهويته واستقلالية السلطات والفصل بينها.
2- نؤمن بقيم الديمقراطية والحكم الراشد ومجتمع قوامه الحريات الأساسية والإنتخابات النزيهة الشفافة والتداول السلمي على السلطة لنضمن للمواطنين العيش بحرية تامة تحت حماية قانونية عادلة.
3- نؤمن بأن تونس كيان حضاري مستقل ضارب في التاريخ منذ ثلاثة آلاف عام ، ونعتبر أنه من الواجب الذود عن هذا الكيان والحفاظ على هويته العربية الإسلامية ووحدته وسيادته واستقلاليته.
4- نؤمن بالإندمـاج المغـاربي باعتباره مطلبا للشعـوب المغاربية ، لما لدوله متحدة من إمكانات مادية وبشرية ومعرفية كبيرة تضمن نموا متسارعا وتحقق منافع كبيرة لكافة شعوبه ، وبضرورة التفاعل الايجابي مع المحيطالعربي والإسلامي والمتوسطي.
المنطلقات الاجتماعية
1- نؤمن بضرورة إرساء مجتمع المعرفة و نشر التعليم والارتقاء به في كل مراحله مع الحفاظ على مجانيته ليكون الدافع إلى حسن التكوين وإبراز المهارات القيادية ورسوخ سلوك المواطنة القويم الموافق للقيم الإنسانية النبيلة.
2- نؤمن بأهمية التكوين والتأهيل المعرفي والإدماج المهني للشباب استجابة لطموحاته وتطويرا لفاعليته في بناء مستقبله الواعد .
3- نؤمن بأهمية تطوير مكتسبات المواطن حسب ما جاءت به القوانين، ونناضل من أجل حمايتها وتطويرها، وتدعيم دور الأسرة الفعال ونعتبر ما جاء في مجلة الاحوال الشخصية مكسبا وطنيا يجب تثمينه وتطويره.
4- نؤمن بحق كل مواطن في التمتع بنظام صحي متطورعادل يشمل كافة الفئات الإجتماعية وكل الجهات .
5- نؤمن بسياسة إجتماعية توفر السكن اللائق لكل أسرة وترسخ قيم الأخلاق الفاضلة التي تحفظها من التفكك وتصون النشء من الإنحراف.
6- نؤمن بتوفير المناخ الاجتماعي المتوازن المبني على مبدأ التكافـل والعدالة بين كل الجهات والفئات وخاصة من ذوي الاحتياجات الخصوصية.
المنطلقات الاقتصادية
1- نؤمن بحق الشغل اللائق وبوجوب ضمان فرص متكافئة للتشغيل والاستجابة لمطالب كافة الفئات الاجتماعية على أساس الجهد المبذول وما ينتج عنه من توزيع عادل للثروة.
2- نؤمن باقتصاد يعتمد بشكل أساسي على الملكية الخاصة والمبادرة الفردية، ويولي الحرفيين وأصحاب المهن الصغرى أهمية خاصة، ويخضع لتفاعل العرض والطلب بما لا يتنافى مع المصلحة العامة وبما يضمن دعم الفئات ذات الحاجة.
3- نؤمن بوجوب تفعيل دور الدولة منظما فقط لمجمل الحياة الإقتصادية مع وجوب الحفاظ على دور فعال في إدارة بعض القطاعات الاقتصادية الحساسة.
4- نؤمن بوجوب تحقيق التكامل بين أصحاب الأموال وأصحاب الجهد للعمل بفاعلية وجد وإخلاص توقا إلى تنمية حقيقية مستدامة تحقق التوازن البيئي بين الإنسان وحاجياته.
5- نسعى إلى تحقيق النماء عبر حسن استثمار الخيرات والخبرات الوطنية وجلب الإستثمارات الاجنبية وضمان حمايتها وتوزيعها وتوظيفها في ضوء الشفافية التامة واحترام دولة القانون .
6- نؤمن بالبحث
العلمي والسعي الجاد لامتلاك التكنولوجيات الحديثة لصالح النماء والرفاه .

6 comments:

sami trimeche said...

N'y a -t-il pas in conformité entre le premier article désignant la religion islamique comme seule religion de la Tunisie , et reconnaître en deuxièmement le libre choix de la religion pour tout citoyen , merci

shamsussa said...

puis-je savoir: qui sont les membres fondateurs de ce parti? quelle est la position de ce parti vis à vis des acquis en législation de la situation de la femme?
merci

Ahmed Manai said...

Darkus has left a new comment on your post "Un nouveau parti en Tunisie:التحالف الوطني للسلم و...":

qui sont les membres de ce parti???
est ce vrai que cheikh abd el fatteh mourou et cheikh kamel omrane sont les fondateurs de ce parti?

Ahmed Manai said...

Darkus has left a new comment on your post "Un nouveau parti en Tunisie:التحالف الوطني للسلم و...":

qui sont les membres de ce parti???
est ce vrai que cheikh abd el fatteh mourou et cheikh kamel omrane sont les fondateurs de ce parti?

bader said...

Bonjour à tous

@sali trimeche :
le premier point reprend le premier article de la constitution (la Tunisie est un pays arabo musulman, ce qui est un fait historique) mais affirme la liberté de croyance pour chacun.

@shamsussa :
concernant les droits de la femme et le CSP :
cf point 3-3 :
نؤمن بأهمية تطوير مكتسبات المواطن حسب ما جاءت به القوانين، ونناضل من أجل حمايتها وتطويرها، وتدعيم دور الأسرة الفعال ونعتبر ما جاء في مجلة الاحوال الشخصية مكسبا وطنيا يجب تثمينه وتطويره

@Ahmed Manai :
kamel Omrane fait partie des fondateurs du parti, mais ce parti n'a aucun lien avec cheikh mourou.

c'est un parti de centre, équilibré dans ses principes et positions.

vous pouvez nous contacter pour plus d'informations :
info {a) anpp.tn

anouar ben halima said...

كمال عمران تجمعي معروف فكيف نعطي الثقة لحزبكم ؟؟؟؟
و ما تقلّيش تجمعي نظيف