Search This Blog

Wednesday, December 11, 2013

رغم نفي العريض..لطفي بن جدو يصرّ على ‘’جهاد النكاح


11-12-2013-16:41: رغم نفي العريض..لطفي بن جدو يصرّ على ‘’جهاد النكاح ‘’ ويتوقع اغتيالا ثالثا
تونس-افريكان مانجر

أكد وزير الداخلية لطفي بن جدو في مقابلة أجرتها معه مؤخرا مجلة سطور نصف الشهرية التونسية، على أنّ ظاهرة "جهاد النكاح "حقيقة في تونس، وأنّ لدى وزارة الداخلية ما يثبت ذلك في وقت توقع فيه بن جدو حصول اغتيال سياسي ثالث في تونس .
ويتضارب اقرار بن جدو بجهاد النكاح في تونس مع تصريحات كل من رئاسة الحكومة وزارة المرأة حيث كذبت كلا المؤسستين تصريحات بن جدو ونفت وجود ما يسمى بجهاد النكاح في تونس .
بن جدو يؤكد وجود ظاهرة جهاد النكاح و العريض يكذب
أكد وزير الداخلية لطفي بن جدو للمرة الثانية وجود ظاهرة النكاح في تونس، و استعرض الوزير في حوار له مع مجلة السطور التونسية نماذج وحالات عدد من الفتيات اللاتي توجهن إلى سوريا بقصد "جهاد النكاح" مؤكدا بأنه تم" تجنيدهن أو التغرير بهن "و أن أخريات عدن بعد أن تمكن من الفرار ممن جندوهن وتوجهن إلى الأمن التونسي لتسليم أنفسهن.
وبين بن جدو في السياق ذاته أن الاستخبارات التونسية بالمواقع الالكترونية على شبكة الانترنت تشير إلى أن فتاوى الفكر السلفي تنص على إجازة منح الفتاة نفسها للمقاتلين في سورية لرفع معنوياتهم القتالية ولإمتاعهم لساعات قليلة بعقود زواج شفهية".
وكشف الوزير التونسي عن وجود 149 موقوفا متورطين في شبكات تسفير الفتيات تحت زعم جهاد النكاح إلى سورية وقال "قيل لي إنها شبكات تسفير ثم بعد التقصي وجدت أنه عندنا شبكات دعارة" مبينا أن المغرر بهن يتوجهن إلى الأردن والإمارات ولبنان والمعنيات بـ "جهاد النكاح" يتوجهن إلى سورية عبر ليبيا أو تركيا.
بن جدو يرد على المكذِّبين
وقال الوزير التونسي في رد على من يدعي عدم وجود هذه الظاهرة في تونس من داخل المجلس التأسيسي أو خارجه "هناك قائمة اسمية للعديد من الفتيات تبين تفاصيل تجنيدهن وتسفيرهن إلى سورية في إطار جهاد النكاح".
يذكر أن رئيس الحكومة علي العريض كان كذب وزيره للداخلية لطفي بن جدو حول جهاد النكاح مشددا في المقابل على أن السلطات التونسية تملك أدلة قاطعة على سفر تونسيات إلى سوريا ورفض في نفس الوقت استخدام المصطلح الذي شاع مؤخراً “جهاد النكاح”.
من جهتها قالت وزيرة’شؤون المرأة ،’سهام بادي، إنّها لم تحصل على أية معلومة رسمية أو تقارير تفيد بوجود أي حالة مما يعرف بـ’جهاد النكاح ‘ بالنسبة لفتيات تونسيات في سوريا . يشار إلى أن ’جهاد النكاح’ هي فتوى بثتها قناة ‘الميادين’ اللبنانية المؤيدة لنظام الأسد وحزب الله، قبل أشهر؛ وتنص على دعوة النساء للتوجه نحو الأراضي السورية من أجل ممارسة نوع خاص من الجهاد، بإمتاع المقاتلين السوريين المعارضين، لساعات قليلة بعقود زواج شفهية، من أجل تشجيعهم على القتال ضد قوات الأسد. و يذكر أن فتوى "جهاد النكاح" نُسبت الى الداعية السعودي محمد العريفي الذي نفى ان يكون اصدرها.
و يستغرب عدد من المراقبين تأكيد وزير الداخلية وبكل ثقة على وجود هذه الظاهرة رغم الشكوك بشأنها فيما لم يستبعد آخرون صحة هذه الظاهرة وتورط جمعيات خيرية و حركة النهضة التونسية في شبكات تسفير شباب و فتيات من تونس إلى سوريا بدعم قطري، وفق تقارير إخبارية ودراسة أميركية أصدرها مؤخرا معهد واشنطن.
اغتيال سياسي جديد
وفي سياق آخر، لم يستبعد وزير الداخلية في الحوار نفسه وقوع اغتيال سياسي جديد في تونس مشيرا إلى ورود معلومات على الوزارة تفيد بوجود إرهابيين جزائريين في تونس فارين من العدالة الجزائرية وأن التنسيق مكثف مع الأمن الجزائري في هذا الخصوص.
وأكّد الوزير أنّ زعيم تنظيم ''أنصار الشريعة'' المحظور أبو عياض توعّد بإفشال المساعي لإجراء الإنتخابات المقبلة.
و كانت وزارة الداخلية قد أعلنت تورط تيار أنصار الشريعة المحظور "في عمليات اغتيال كل من السياسيين البارزين شكري بلعيد و محمد البراهمي ".
من جهته حذر وزير الداخلية في تصريحات إعلامية سابقة وجود تهديدات من قبل الجماعات الإرهابية للقيام بعدد من العمليات النوعية في تونس بمناسبة الاحتفال برأس السنة الإدارية.

No comments: