Search This Blog

Saturday, February 01, 2014

Mohamed Salah Majid: La dictocratie الديكتوقراطية' الناشز في تونسen Tunisie



'الديكتوقراطية' الناشز في تونس/ محمد صالح مجيّ


في مستنقع السياسة الآسن، يمثّل المَكْرُ، فعلا وقولا، أحد أبرز مستحضرات التجميل السياسيّ التي يلجأ إليها الأفراد والأحزاب بغاية التنويم والتأثير في أغلبيّة صامتة أضناها الخبز، وأفناها العجز. وعلى قدر كذب السياسيين ونفاقهم، يكون انبهار العامّة بهم، واستعدادها لرفعهم على الأعناق.


'الديكتوقراطية' الناشز في تونس/ محمد صالح مجيّد


واستقرّ في عُرْف كثير من مُراهقي السياسة الذين يمارسون دون وعي، هرطقة سياسية وأيديولوجيّة، أنّ 'الديموقراطية' هي مجرّد شعارات جوفاء، ووعاء مؤسّساتي جامد يتمّ بمقتضاه تغيير شخص بآخر، وإجراء انتخابات شفّافة ونزيهة تصعّد برلمانا يعكس إرادة الشعب. وفي هذا الشأن يذهب بعض الغلاة من اليمين واليسار إلى أنّ دور الشعب الطيّب ينحصر في تحويله إلى آلة انتخابيّة كبيرة تتضخّم في يوم بِعَيْنه، وتُجيَّشُ في مدّة معلومة تُدلي فيها المجموعة بأصواتها، ثم يُحْكَمُ على كلّ فرد بأن إلى منزله فرحا مسرورا ليترك الشأن السياسي إلى هؤلاء الذين جاءت بهم الإرادة الشعبيّة
.
إنّ 'الديموقراطية' الحقّ لا يمكن أن تتركّز إذا اكتفت الجماعة السائسة بتهيئة المؤسسات وتنظيمها دون وعي سياسيّ عامّ يُؤمن بحقّ الاختلاف، ويشرّع التنوّع الخصب الخلاق. وإذا كان بعض السياسيين قد اقتنعوا بأنّ انتخاب مجلس تأسيسيّ، واختيار رئيس لم يتجاوز عدد الذين صوّتوا له بعض الآلاف، علامة على خروج البلاد من ظلم الديكتاتوريّة إلى نور الحريّة، فإنّ الحقائق على الأرض تؤكّد أن الأشكال السياسيّة، تشريعا وتنفيذا، تغيّرت لكنّ العقليّة الانتهازيّة عند السياسيين، ظلّت ثابتة لا تتزحزح.
لقد فات كثيرا من السياسيين أنّ الانتخابات المحلّيّة والجهويّة هي المحرار الحقيقي الذي على أساسه يقع تدريب الناس على الانتخاب، وعلى المشاركة في العمل السياسيّ. ولكن ما يجري في تونس هذه الأيام من تعيين لبعض النيابات الخصوصية، وترميم لبعضها الآخر في غياب لأبسط قواعد الحوار والتشاور، من شأنه أن يصيب 'الديموقراطية الناشئة' في مقتل ويحوّلها إلى زلّة لفظيّة ودلالية. فهل يعقل أن يتمّ ترميم بعض النيابات الخصوصيّة للبلديات في جلسات مغلقة تُدْعى إليها أطراف وتُقصى أخرى لاعتبارات سياسية واهية؟
.
كيف نبني ديموقراطيّة ناشئة بقتل أسباب نموّ هذه النبتة الإنسانيّة داخل ولايات الجمهوريّة؟ وليننظر كل طرف سياسيّ بعين الموضوعيّة إلى وضعية البلديات في أكثر من ولاية؟ ألم يشهد العمل البلدي تراجعا في ظل انقضاض أناس لا خبرة ميدانيّة لهم على المناصب؟ وهل من المبالغة القول إنّ التونسي حيثما سار التونسيّ داخل الجمهوريّة اعترضته المزابل والروائح الكريهة؟
من جهة أخرى، لن يستطيع عقل المواطن البسيط أن يستوعب التضخّم الذي أصاب مرتبات أعضاء المجلس التأسيسيّ بمختلف رتبهم ومهامهم. فهل يمكن أن يطمئن إلى أنّ هؤلاء سيحققون حلمه في العدل والمساواة ؟ كيف يمكن تبرير المرتب الذي تحصل عليه نائب رئيس المجلس التأسيسي؟ هل يعقل أن تحصل السيّدة نائب رئيس المجلس في الشهر على ما يتقاضاه أستاذ تعليم ثانوي في سنة؟ أي ثورة عاصفة ناسفة مجنونة يمكن أن تبرّر هذا الفعل؟ هل يمكن أن يقارن الدور الذي يقوم به الأستاذ في القسم بما تنجزه نائب رئيس المجلس التأسيسي؟ وإذا كان من حسن حظها أن وجدت مَنْ يعينها على تحمّل نفقات آخر الشهر فمَنْ يمنح هذا الأستاذ أو الموظف ما به يقي نفسه من ذلّ نهاية الشهر؟ وما هي الخدمة الوطنيّة الجليلة التي قام بها رئيس دولة بلا حقيبة حتى تمنحه المجموعة الوطنيّة ثلاثين ألف دينار نهاية كلّ شهر؟

لقد فرض منطق الثورة على الديكتاتوريّة وضعا غريبا هو أشبه بزواج متعة، أو معاشرة على غير الصيغ القانونيّة بين أحزاب يمينيّة و أخرى يساريّة لاعتبارات تكتيكيّة لا رابط بينها إلّا المشاركة في اقتسام قطعة مرطبات قُدَّت مِنْ وجع الناس، ومن أملهم في رؤية تونس جديدة بلا دموع وأحزان. وفي منطق الغنيمة الذي لا يسقط أبدا من فكر السياسي -وإن سمت أفكاره، وعلتها مسحة من المثالية- يُمكن أن يلتقي مَنْ لم يقتنع بعد بأنّ الأرض كرويّة الشكل، وبأنّ الإنسان نزل على سطح القمر بذلك الذي لا يؤمن بوجود إله خلق هذا الكون.
لقد ظهرت في المشهد السياسي أطراف تُوهِمُ، عبر خطابها الزئبقيّ، بأنّها الوحيدة التي قادت الثورة، وتزعّمت معركة الحريّة. وألف التونسي أن يُشاهد تيارات سياسيّة تتصارع على الهواء مباشرة مدّعية أن 'جُرْعَةَ' نضالها كانت أكبر من غيرها رغم أنّ بعض التحاليل الموضوعيّة تثبت أن هذه الأطراف تعيش 'حَمْلا سياسيّا كاذبا'. فهل أعلن الشهداء الذين واجهوا النظام بصدورهم العارية عن هوياتهم السياسية قبل أن يرحلوا؟ هل مات هؤلاء من أجل مجلس تأسيسيّ يتصارع فيه النوّاب أم من أجل خبز مفقود وكرامة مسلوبة، و بحثا عن عدالة اجتماعيّة منصفة
.
إنّ أكبر جريمة ترتكبها بعض الأحزاب السياسيّة، على اختلاف مشاربها الأيديولوجيّة والعقائديّة، في تونس اليوم هي أن تُقْدِمَ بكلّ فجاجة على تزييف التاريخ عبر ادّعاء أبوّة ثورة لم تصنعها بل اكتفت بمتابعتها وهي تتأجّج في الشارع، فسعت إلى استثمارها. وتثبت الوقائع أنّه عندما كانت الجموع الشعبية تتدافع للثورة على النظام القمعي الذي أخرس الألسن على مدى 23سنة، كان كثير من الزعماء السياسيين ينتظرون سقوط 'بن علي' ليعودوا إلى البلاد. ولم يدخلوها إلّا بعد أن اطمأنّوا إلى أنّه غادر دون رجعة. فهل أشعلوا الثورة بآلة تحكّم عن بُعْد ؟؟

لم يأت بن علي من السماء. . . ولم تقذفه رياح 'السموم' من أقاصي الصحراء. . . إنّه، بعد عمليات تجميل للوجه، وشفط الدهون، حلقة في سلسلة من السياسيين الذين ابتلت بهم تونس، يتلوّنون حربائيّا، ويتقلبون أيديولوجيّا بحثا عن سيّارة فارهة لا يمنعونها عن أصهارهم، وقصر مهجور يدفنون فيه لأيام معدودة، بؤسهم.
من المؤسف حقّا أن تسير البلاد نحو فقدان رشدها السياسيّ رغم عنفوانها الثوريّ. ومن غير المقبول -عاجلا وآجلا- أن يموت الإنصاف فيها بعد أن عجز حكماؤها عن اصطفاء مَنْ بإمكانه أن يقود هذه المرحلة الانتقالية وأن يبني فعلا 'ديموقراطيّة ناشئة لا 'ديكتوقراطيّة ناشز






'.

No comments: