Search This Blog

Tuesday, June 25, 2013

Syrie: une centaine de blindés pour les terroristes à partir de la Jordanie

دبابة دخلت من الأردن إلى العصابات الارهابية في سوريا


نشر بتاريخ: اليوم
عمان/ سمح الأردن بدخول آليات عسكرية ثقيلة عبر أراضيه إلى العصابات المسلحة في سوريا، فيما شدد الجيش الأردني من تعزيزاته العسكرية ومن وجود آلياته الثقيلة وقوات المشاة على النقاط الحدودية مع سوريا تحسباً لأي طارئ، وأعلن الجيش حالة التأهب للرد.
وقال مصدر رفيع لصحيفة «الشرق» السعودية إن الآليات التي سُلِّمَت للمعارضة السورية هي آليات عسكرية ثقيلة دخلت عبر نقطة حدودية مع سوريا وتم إيصالها للعصابات المسلحة في سوريا من دول أوروبية وأجنبية. 

وأوضح المصدر أن نحو 100 دبابة دخلت من نقطة حدودية بين الأردن والعراق وسوريا وأن الأسلحة والذخائر وصلت إلى العصابات المسلحة. وتوقعت المصادر أن تؤدي شحنة الأسلحة الثقيلة إلى تعزيز القوة الهجومية لتلك العصابات. وتغيير مجرى الأحداث على الأرض، خاصة بعد أن مُنِيَت المعارضة بهزيمة في مدينة القصير ..بحسب قول هذه المصادر . 

إلى ذلك، تعيش الساحة الأردنية حالة من الضبابية حيال الأزمة السورية، ففي الوقت الذي يؤكد فيه الأردن وقوفه على الحياد الإيجابي مع المعارضة والنظام السوري، ترى بعض القوى السياسية الأردنية المؤيدة للنظام السوري أن الأردن بدأ يتورط في الانحياز لصالح قوى المعارضة السورية. 

ولتجنب أي تهديد سوري للأراضي والحدود الأردنية، بدأت قوات عسكرية أردنية محمولة وراجلة وآليات عسكرية ثقيلة في التوجه نحو شمال الأردن تجاه النقاط الحدودية مع سوريا بهدف حماية أمن الحدود من أي عارض استثنائي. 

وبدأ الأردن يظهر قلقاً على المستويين الأمني والعسكري، خاصة أنه يوجد أكثر من 45 نقطة حدودية غير شرعية يمر عبرها السوريون للأردن، وبدأت حالة الاستنفار هذه بعد مناورات «الأسد المتأهب» التي انتهت بنهاية الأسبوع الماضي. 
من جانبه، أكد مصدر عسكري أردني لـ «الشرق» أن «القوات المسلحة الأردنية قادرة على حماية حدودها وأمنها الوطني وجاهزة للرد على أي استفزاز أو اعتداء سوري على أراضينا» حسب المصدر الاردني . 

في الوقت نفسه، قالت مصادر إن أفراد الجيش الأردني باتوا على أتم الجاهزية والاستعداد لأي طارئ أو تطورات دراماتيكية تؤدي إلى إعلان الأردن الدفاع عن نفسه لمواجهة أي اعتداء. 
وسمح الجيش الأردني لبعض وسائل الإعلام المحلية بالوصول إلى نقاط عسكرية وتصوير قطاعات الجيش الأردني وهي تتمركز على الحدود مع سوريا، وظهر خلال هذه الصور استعداد الجنود والعسكر والضباط لأي طارئ، كما ظهر الجنود وهم يلبسون بِزَّاتٍ عسكرية وواقيات رصاص وخوذاً ويحملون سلاحهم.

No comments: