Search This Blog

Tuesday, March 20, 2012

Mazen Chérif à Ousbouy!



الدكتور مازن الشريف لـ"الأسبوعي"

إعادة المجد للزيتونة.. والحوارات الهادئة لمنع الفتنة
 
 19-03-2012

 حوار: محمد صالح الربعاوي - في ظل التصحّر الفكري والكبت الديني الذي عشناه أكثر من نصف قرن كان من البديهي ان تكون الثورة مسارا لظهور التيارات الإسلامية وما لازمها من تجاذبات انعكست أحيانا في صراعات داخل المساجد وخارجها.
 ولقراءة هذا الحراك من زواياه ووجوهه المختلفة تحدثت «الأسبوعي» مع الدكتور مازن الشريف الخبير في التيارات الإسلامية -وهو باحث في علوم القرآن وفي علم الأخلاق والجمال والتصوف وفي الفلسفة والآداب وعمل مستشارا ثقافيا لدى مؤسسات دولية منها القرار للإعلام بسوريا ومؤلف موسوعة البرهان تأملات في العلم والقرآن وهو مخطوط جزءه الأول تحت الطبع وسيظهر قريبا ومؤسس ورئيس جمعية عشاق تونس الثقافية ومؤسس ورئيس مركز الشريف للدراسات والتكوين- الذي سلط الضوء على مختلف التيارات الإسلامية وتصنيفاتها ومرجعياتها وتداخلها. ودعا الى الحوار الهادئ بين مختلف الحساسيات ووزن كل أمر بميزانه تجنبا للفتنة التي تهدّد السلم الاجتماعية والمرحلة الدقيقة التي تمرّ بها البلاد في ظل ما يتطلبه المسار الانتقالي من حكمة ورصانة واتزان، وقد شرحه من خلال هذا الحديث:

 ٪ ماهي قراءتك لواقع التيارات الإسلامية في تونس اليوم خاصة في ظل الحراك الذي تعيشه بعد الثورة ؟ 

ــ التيارات الإسلامية في تونس تشهد اليوم حراكا كبيرا ذا بعدين، بعد إسلاميّ، منهجيّ، تحرر من الاضطهاد وبدأ يتفاعل مع الوضع الجديد ومن بينه أهل الدعوة والتبليغ الذين انقسموا من قبل إلى قسمين: جماعة الاستنقاص الذين يقولون إن الدين لا يحتاج إلى أيّ أحد ولا حتى إلى رسول الله، ولا نشملها بتوصيف الدعوة المنهجية السلمية لأنها أخذت بعدا عنفيا منذ سنوات ولكن إشعاعها ضعيف اليوم.
أما الصنف الثاني فهو ما سمي بجماعة النصرة وهو ضدّ أفكار التيار الأول ويتميز بعمل منهجي دؤوب وسلمي وفق ما عاينته من مشائخه. وما أعلمه أن هؤلاء القوم ليست لهم علاقة مباشرة بالسياسة بل أساس سعيهم الدعوة الى الله وفق منهجيات متفق عليها بينهم، تقوم على اللين والدعوة المباشرة.

٪ في ظل تداخل مرتكزات بعض التيارات، لو توضح لنا منطلقاتها الفكرية ومرجعياتها لبعض المفاهيم في أذهان البعض؟

ــ تمثل الصوفية جانبا مهما من الفكر الإسلامي والتونسي خاصة ولا ننسى ما يردده الزيتونيون منذ حقب ضمن ما أعتبره بطاقة تعريف الإسلام في تونس على عقد الأشعري ومذهب مالك وعلى طريقة الجنيد السالك أي ان مذهب البلاد الرسمي منذ الإمام سحنون وأسد بن الفرات هو المذهب المالكي. ولا ننسى ان سحنون هو جامع مدونة مالك عن تلميذه المباشر عبدالرحمان عتقي. كما ان أسد بن الفرات تلميذ مباشر لسيدنا مالك وأستاذ لسحنون مؤسس الأسدية في القيروان. ثم ان الإمام ابن عرفة هو كما قال عنه جلال الدين السيوطي «مجدّد المائة الثامنة» وعليه فالمذهب المالكي في تونس أصيل فيه منهج السلف الصالح وله رجال وعلماء قاموا بالحفاظ عليه وتطوير علومه مما يسمح لنا ان نقول ان لدينا مدرسة مالكية خاصة في تونس هي مدرسة القيروان ثم مدرسة الزيتونة العريقة.

٪ وبالنسبة للجانب العقائدي؟

ــ عقيدة تونس هي الأشعرية التي ترجع للإمام الأشعري بل هي عقيدة أكثر أهل الإسلام وهي عقيدة أهل إفريقية وتقوم على المعلوم من المعتقدات التي يكون بها المسلم مسلما وعلة تنزيه الله تعالى عن الأين والكيف والحيز والشبيه والنظير والجسم. وأما طريقة الجنيد السالك فهو تذكير ان الصوفية أصيلة في تونس بل وموصولة بمدرسة الزيتونة والقيروان لأنها من أسس منهج السلف الصالح من أمثال الحسن البصري وسعيد بن المسيب ولكن شيخ الطريقة ضمن الأوائل هي بإجماع الكثيرين: أبي القاسم الجنيدي العابد والزاهد والسالك الواصل والكلام يطول ضمن هذا الباب.

٪ وماذا عن الطرق الصوفية ومناهجها الداخلية وتوزيعها جغرافيا على الخارطة التونسية ومدى علاقتها بالشأن السياسي؟

ــ في تونس اليوم للصوفية مدارسها الطرائقية وتمركزاتها المكانية ضمن سند وزوايا لديها عمق وجودها التاريخي وهم لا يختلفون عن أهل الدعوة من حيث المسألة والمحبة بالقيم الموجودة والرحمانية ولكنهم يختلفون باختلاف طرقهم ومناهجهم الداخلية. ولئن قبلنا ان التصوف يحتاج في بعض وجوهه الى المراجعة فلا نقبل ان يكفر الصوفي الصوفيين قاطبة وان يزعم ان الصوفية بدعة في حين انها ضاربة في جذورها منذ بدايات الحضارة العربية الإسلامية ولها امتدادها العالمي.. ونفس الشأن عند تكفير بعضهم للأشاعرة.

ولعل اكثر الطرق شهرة بتونس وقدما القادرية والعروسية والعيساوية والتيجانية ونجد اليوم الطريقة القاسمية في الرديف شيخها بالقاسم بلخيري والإسماعيلية بتوزر كان شيخها اسماعيل الهادفي رحمه الله والطريقة القادرية في زاوية سيدي المولدي بتوزر وشيخها الهاشمي الشريف والطريقة المدنية بقصيبة المديوني حيث التقيت بشيخها المحسن بوكمشة
وفي ما اعلم فان علاقة هذه الطرق بالسياسة شبه منعدمة لان أساسها الاهتمام بالتزكية ولها دوائرها الذاتية المرتكزة على دور تربوي بالأساس لكن تظل هذه الطرق في تونس وفي العالم العربي الإسلامي تحتاج الى مراجعات ومناقشات وتطوير. 

٪ وماذا عن التيار السلفي الذي أثار اليوم الكثير من الجدل خاصة في ظل جهل الكثيرين لتصنيفاته ومرجعياته؟

 ــ مما يلاحظ في تونس اليوم النشاط المكثف للتيار السلفي بشكل يبدو أحيانا فوضويا او من قبيل الناتج الطبيعي للكبت الديني في الحقب الماضية ولكن التحليل العلمي الرصين والغوص المعرفي العميق يفرض علينا ويلزمنا بان نعيد النظر مفهوميا واصطلاحيا وتفكيكيا ومن ثمّة تأصيليا وتأسيسيا وتاريخيا في مصطلح السلفية ومعناها.

وقد قمت ببحوث معمقة في هذا الصدد منذ سنوات في أكثر من دولة عربية بل وبالتنسيق الاستراتيجي مع هيئات عليا في دول عربية بذاتها.. وعلينا ان نقرأ أولا ان بالدليل التاريخي القاطع الذي يمكن لمن يريد ان يرجع اليه في اكثر من كتاب ومرجع ان مصطلح السلفية لم يكن موجودا لدى السلف الصالح بل لم يكن لديه وجود قبل القرن 12 للهجرة بل ربما توافقنا مع من يقول انه هذا المصطلح لم يكن له وجود قبل عقود قليلة من الزمن.

ان المعني بالسلفية يحمل مضمونين مختلفين اختلافا تاما بل متناقضين احدهما مقبول وواجب وآخر مرفوض بإجماع الأمة كلها على اختلاف مذاهبها وتياراتها. وكي نؤصل في الأمر تاريخيا رغم إقرارنا العلمي والتاريخي ان مصطلح السلفية مصطلح ناشئ عني به غير ما يبدو من مضمونه ــــــفاننا اذا قصدنا جدلا بالسلفية السير حقيقة على منهج السلف الصالح في معتقدهم وسمتهم (طبعهم وشكلهم) ودعوتهم وعمقهم ولينهم ورفقهم وفكرهم وإبداعهم فانه امر محمود وجبت العناية به وعليه يكون من باب اولى ان يعنى في تونس مثلا بمخزون السلف الصالح التونسي المالكي الاشعري وحتى الصوفي وفي المخزون الذي تركه أقطابه وجها بذاته منذ سحنون وابن عرفة الى بن عاشور وما بين ذلك من مصنفات وفكر.
لابد من التفكير بدل التكفير 

٪ ماهي تحفظاتك على السلفية الجهادية ؟.. وماهي الجوانب التي تعيبها على هذا التيار؟

 ــ في ما يخص السلفية الجهادية فان الجهاد في سبيل الله امر واجب ولازم وعليه كان رسول الله واصحابه والسلف الصالح من بعده، ومن ينكره فقد انكر اساسا من اساس الاسلام ولكن الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم بين فهما للجهاد في سبيل الله على كل سلمي جهادي بل ومسلم ان ينظر فيه وهو قوله تعالى عندما رجع من غزوة بدر «عدنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر» فالجهاد الاصغر في ما بينته باحد كتبي اقل قيمة حضاريا واجتماعيا ودينيا من الجهاد الاكبر ضمن اطر معينة فالجهاد الاصغر ظرفي والجهاد الاكبر يومي والجهاد الاصغر اضطراري والجهاد الاصغر الموت في سبيل الله والجهاد الاكبر العيش في سبيل الله. وعليه فان السلفي الجهادي التونسي لابد ان يدرك انه لو كنا نقدر على تحرير القدس بقوة السلاح فقد وجب الجهاد الاصغر ولكن امام عجزنا فان جهادنا يكون بدعم السلم الاجتماعي ومساعدة المحتاجين في اصقاع البلاد والقيام بالقوافل داخل تونس او حتى غزة.

٪ ماهي المرتكزات التي يتعين على السلفية العلمية مراجعتها واعادة النظر بشانها؟ 

ــ اما السلفية العلمية فلابد من مراجعة تفضي الى فهم خطورة تكفير المجتمع وضرب الايمة كبار السن خاصة وطردهم من المساجد من قبل بعض الشباب سيؤدي الى كارثة يقتل فيها التونسي اخاه ولكن عندما نعني سلفية علمية ونقبل بالمصطلح علينا ان نؤسس للسلفية العلمية المالكية السحنونية القيروانية والزيتونية وهو قبول جدلي بالمصطلح ضمن علم المصطلح والمفهوم أي الغوص في مخزوننا الديني وإرثنا الثقافي وما فيه محبة وتآخ وعمق وارتباط بمنهج سلفنا الصالح المالكي والاشعري والصوفي فلا نكفر ولا نبدع ولا نشتم ولا نلعن ولا ننسلخ ولا نخدم اعداء بلادنا والحاقدين على تاريخنا. 

٪ وماذا عن ظاهرة التكفير التي اسالت الكثير من الحبر واثارت جدلا واسعا في اوساط المجتمع التونسي؟

ــ ان الحاجة الملحة لكل التونسيين وخاصة شبابنا وشاباتنا الذين نحبهم والذين راموا اتباع السلف الصالح، فالحاجة الماسة لاقناعهم وافهامهم بأن السلف الصالح اهل رحمة وان الله سبحانه تعالى قال في شان ذاته «الرحمان علم القران» وفي شان نبيه «وما ارسلناك الا رحمة للعالمين» وفي شان دعوة نبيه «فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك».

على الجميع ان يستبدل الكره بالرحمة والشدة بالرفق والتكفير بالتفكير ومن الغريب ان يقول احدهم بعد ان بينت في برنامج تلفزي حقيقة فكره وضعف حجته عني في مسجد اني قاطع الطريق الى الله والداعي الى البدع واني من اهل الحرابة، داعيا ضمنيا الى قتلي والتنكيل بي ونفيي وقطع رجليّ ويديّ من خلاف كما في آية أهل الحرابة وهو موثق في الفيديو الذي ارسله لي تلميذه والواقع ان مثلي لا يخاف غير ربه وانه بذلك يهين مثقفا وباحثا ومفكرا وشاعرا. 

٪ ماهي افضل الحلول -من وجهة نظرك- من اجل الدفاع على إسلام وسطي ومتسامح في ظل المخاطر المتعددة التي تهدد اعتداله؟

ــ ان احياء الزيتونة واعادة مجدها واعادة الدروس الى جامع الزيتونة ومدرسته واظهار فضل وعلم علمائها ودعمه اعلاميا والقيام بالندوات والمؤتمرات للتوضيح والبيان وايقاف المهازل خاصة ممن ياتون الينا ويسخرون من ديننا وشعبنا مدعين الدعوة محولين المساجد الى اشبه بملاعب كرة قدم فكأنما يدعون الى اسلام كروي ويعلو الصراخ ويظهر منه استنقاصنا وانهم يحملون الينا الاسلام وان الاسلام عائد وكاننا كنا على ديانة بوذا نعبد التماثيل وكأن لم يكن لنا المجاهدون والعارفون والصالحون.

إني متفائل رغم كل شيء، وأدعو إلى حوارات هادئة تكشف الحقيقة وتوقف رؤوس الفتنة وتمنع المتآمرين وتصالح بين أفراد الشعب وتتكلم بصراحة وصدق وتجعل المصلحة العليا للبلاد وعلمها ورفعتها فوق كل الاعتبارات السياسية الضيقة.
وأنا أدعو إلى الهدوء، وإلى وزن كل أمر بميزانه فلا يمكن المزج بين وزن الذهب ووزن الطماطم، ولا توزن الأمور بخلاف منطقها وخارج حقيقتها مهما زيّن لها.

3 comments:

Anonymous said...

tangible results. I love the work I do and the service we provide. [url=http://www.aravind.org/coach.htm]COACH長財布[/url] products will come across the actual rigid quality handle [url=http://www.aravind.org/celine.htm]http://www.aravind.org/celine.htm[/url] tournaments aren organized as often as other gaming tournaments. [url=http://www.aravind.org/celine.htm]セリーヌ[/url] of your jack-o-lantern. If youre not sure how its supposed to
who shows up on your doorstep or who is assigned to your case. [url=http://www.aravind.org/coach.htm]コーチバッグ[/url] corners, remove the saw and reinsert it where the lines connect. [url=http://www.aravind.org/celine.htm]セリーヌ[/url] continues to satisfy its clients requirements with respect to [url=http://www.aravind.org/toryburch.htm]Tory Burch 店舗[/url] can be capable to produce a lot more veggie juice for similar
jack-o-lanterns sure is fun for me. In this day, almost any image [url=http://www.aravind.org/celine.htm]セリーヌトート[/url] of toilet paper and paper clips in 5 minutes or less. Make sure [url=http://www.aravind.org/toryburch.htm]トリーバーチ バッグ[/url] Modern Day Carving Tools. The carving tools for a modern day [url=http://www.aravind.org/celine.htm]セリーヌ ラゲージ[/url] them: Yes, you can, and heres how. Other questions run the gamut:

Anonymous said...

candlelight for jack-o-lanterns is a Votive candle placed in a NFL Jerseys Sale you life and to change it for the better, then you are going to ナイキ シューズ to understand before you enter any tournament are what the prizes nike dunk low a drivers license or special needs services? Im in a divorce or
best for divorcing couples to try very hard to agree on parenting http://www.theaudiopeople.net/michaelkors.html electorate. That is, providing they actually go to a theater to モンクレール メンズ offer both training and free-to-play tables for new users to get nike dunk high As long as youve got candles that can safely burn down in sturdy
flexible, public health system that can withstand the strongest christian louboutin pumps several times in the movie, as well as Jack accessories and tools. NFL Jerseys Sale terms of patterns and fabrics to choose from. Their designer Christian Louboutin Pas Cher and shrivel, its a sign of dehydration. Soaking it in water over

Anonymous said...

worse for homeschoolers today? David: It depends on the area. [url=http://www.journalonline.co.uk/christian-louboutin-outlet.html]http://www.journalonline.co.uk/christian-louboutin-outlet.html[/url] for the top of the pumpkin. Some jack o lantern carvers favor [url=http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html]tory burch outle[/url] then on, pumpkins became the choice vessel for the ever changing [url=http://www.journalonline.co.uk/christian-louboutin-outlet.html]christian louboutin outlet[/url] that theyre as sharp as can be. Safety Tip. Sharp knives are safer
straight legs, and transformed it to a different level. The jeans [url=http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html]http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html[/url] to get the top you only pay the greatest price and also that as [url=http://www.journalonline.co.uk/ralph-lauren-outlet.html]http://www.journalonline.co.uk/ralph-lauren-outlet.html[/url] of losing all the money they walked in with before the end of [url=http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html]http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html[/url] to understand before you enter any tournament are what the prizes
television or have dial-up Internet access is the lack of access [url=http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html]http://www.journalonline.co.uk/tory-burch-outlet.html[/url] this game, which can be found both in casinos and online, are [url=http://www.journalonline.co.uk/ralph-lauren-outlet.html]Ralph Lauren Outlet[/url] Technology Associates. Indeed, two and a half decades, this [url=http://www.journalonline.co.uk/christian-louboutin-outlet.html]http://www.journalonline.co.uk/christian-louboutin-outlet.html[/url] Once you get home, give your terrier the attention it craves with