Search This Blog

Tuesday, September 03, 2013

أيوب المسعودي يحذر من قرار إحداث منطقة حدودية عازلة

30-08-2013-15:51: مستشار رئاسة الجمهورية الأسبق أيوب المسعودي يحذر من قرار إحداث منطقة حدودية عازلة مع الجزائر وليبيا وشكوك حول ارساء قاعدة عسكرية أميركية

تونس-أفريكان مانجر

حذر المستشار الأسبق لرئيس الجمهورية ايوب المسعودي اليوم الجمعة 30 اوت 2013 على صفحته الرسمية على الفيسبوك من قرار رئيس الجمهورية منصف المرزوقي بشأن إحداث منطقة حدودية عازلة في جنوب البلاد التونسية، مشككا بأن يكون الأمر وراءه خطة أميركية لإرساء قاعدة عسكرية تحت غطاء مقاومة الارهاب.
وكان  وزير الدفاع التونسي رشيد الصباغ  أعلن يوم امس  عن إحداث منطقة حدودية عازلة على طول الشريط الحدودي الجنوبي لتونس مع ليبيا والجزائر،  موضحا بأنه   قرار استثنائي وتم ضبطه لمدة عام قابلة للتمديد، مضيفا بالقول إن ذلك لا يمنع اصدار قرار مماثل اذا اقتضت الحاجة، وفق تعبيره
.
و قال المسعودي  أنه لا يشك في حق رئيس الجمهورية، كقائد أعلى للقوات المسلحة، في اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة التراب التونسي وأمنه ، إلا أن قرار إحداث منطقة حدودية عازلة في أي مكان على التراب التونسي يجب أن يكون محل إجماع وخاصة تشاور بين أهم المكونات السياسية والمدنية.
و ذكر المسعودي في السياق ذاته بان بيان الرئاسة  الذي اعلنت فيه عن تأسس هذه المنطقة جاء في نصه أنه " أنه يجوز للسلطة العسكرية أن تقرر تحويل كامل المنطقة الحدودية العازلة أو جزءا منها إلي منطقة مغلقة ويقع عندئذ الإعلان عن هذا الإجراء على أوسع نطاق ممكن وفي هذه الحالة لا يمكن الدخول إلى هذا الفضاء إلا بترخيص من السلطات العسكرية
".
و نبه المسعودي  وانطلاقا من هذه النقطة من حق رئاسة الجمهورية تحويل المنطقة الحدودية الى منطقة مغلقة بجزء كلي أو نسبيا والذي يتزامن مع البحث الحثيث لحلف الناتو وأمريكا  منذ مدة عن قاعدة مغاربية لقيادة الأفريكوم (الكائنة حاليا في شتوتغارت بألمانيا) تثبت نفوذهم في شمال إفريقيا تحت ذريعة "الحرب على الإرهاب".
و اضاف المسعودي بان الولايات المتحدة الامريكية   تعمل في إطار سياساتها العسكرية الجديدة،  على التعويل  أكثر فأكثر على الطائرات بدون طيار في "حربها ضد أعدائها"، وتبحث عن قواعد استراتيجية لمثل هذه العمليات كتلك التي أقامتها في جنوب المملكة العربية السعودية
.
زيارة السفير الامريكي  بتونس لعدد من المناطق الحدودية بمدنين

و اشار نفس المصدر على صفحته الرسمية على الفيسبوك ان  أن السفير الأمريكي لدى تونس، جاكوب والاس، قد زار عدد من  المناطق الحدودية الحساسة من ولاية مدنين في مارس الفارط.
يذكر في هذا الصدد أن دانيال بن يمين، منسق ملف مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية كان زار تونس الصيف الماضي حول هذا المشروع وكانت له  لقاءات مكثفة مع وزراء العدل والداخلية والخارجية في الحكومة التونسية.
وحسب ما اوردته مصادر اعلامية عندها ، فإن هذه الزيارة تهدف إلى اقتراح "إنجاز أكاديمية في مجال العدالة والأمن المدني يكون مقرها بتونس"، وذلك في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي تقوده واشنطن.
تكوين مركز لمكافحة الإرهاب بتونس
 هذا وكان  المعارض بحزب نداء تونس عبد العزيز المزوغي  كشف أن هناك مخططا  أميركيا في تونس  يعمل على إنشاء مركز لمكافحة الارهاب بتنسيق مع رئيس الدولة الحالي منصف المرزوقي.
وقال المزوغي أن هذا المشروع قد يكون من أبرز الأسباب الكامنة وراء صراع كان يدور  بين مؤسسة رئاسة الجمهورية والمؤسسة العسكرية ووزارة الدفاع وهو ما عجل بتقديم وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي لاستقالته.
المرزوقي و علاقة جيدة بالولايات المتحدة الامريكية
من جهة اخرى عرف رئيس الجمهورية منصف المرزوقي بعلاقته الجيدة مع الولايات المتحدة الأميركية من خلال نشاطه الحقوقي بالأساس كما كان من بين الموقعين  على وثيقة مناشدة للرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما للتدخل في  تونس لإرساء الديمقراطية.
هذا و يعتقد عدد من المراقبين أن  الولايات المتحدة الامريكية كانت وراء الضغط  على حزب النهضة الحاكم لتعيين الرئيس منصف المرزوقي في منصبه برئاسة الجمهورية وقد تم ذلك عبر طريقة مموهة رغم أنه لم يحظى إلا ب7 آلاف صوت فقط .
يشار إلى أن موقع أفريكان مانجر الإخباري كان تطرق إلى هذه المسألة في تقرير نشر يوم 7 مارس 2013 تحت عنوان: "مركز أميركي لمكافحة الارهاب في تونس وراء خلافات بين الرئاسة والمؤسسة العسكرية".

No comments: